القنصل العام لفرنسا بفاس: لوكالة التعليم الفرنسي بالخارج مكانة خاصة بالمغرب – حدث كم

القنصل العام لفرنسا بفاس: لوكالة التعليم الفرنسي بالخارج مكانة خاصة بالمغرب

قال القنصل العام لفرنسا بفاس، فرانسوا كزافيي، أمس الخميس، أن وكالة التعليم الفرنسي بالخارج لها مكانة خاصة بالمغرب سواء من حيث العدد (38 مؤسسة) أو من حيث جودة التعليم، وتمثل شهادة حية على العلاقات الاستثنائية التي تجمع البلدين.
وأشار القنصل العام في مائدة مستديرة تم تنظيمها حول موضوع ” مدرسة جون دو لافونطين: مؤسسة تعليمية بالعالم “، في إطار الدورة الأولى لأسبوع الثانوية الفرنسية بالعالم، أن المدارس المعتمدة من قبل وكالة التعليم الفرنسي بالخارج تشكل شبكة فريدة من نوعها بالعالم وتتواجد ب 137 بلدا.
وتضم هذه الشبكة 492 مؤسسة يدرس بها حوالي 350 ألف تلميذ وتلميذة، 60 في المائة منهم أجانب، مشيرا الى أن هذه الشبكة تمكن التلاميذ الأجانب من الإطلاع على الثقافة الفرنسية والفرنكوفونية مع البقاء على صلة بثقافة بلدانهم الأصلية، وتسمح للتلاميذ الفرنسيين بالاندماج في الأوساط الأجنبية.
ومن جانبه، أبرز عميد كلية أوروميد للعلوم الانسانية، محمد متالسي، جودة التكوينات والشواهد الممنوحة من قبل الجامعة كقطب للتميز والبحث العلمي والابتكار في مجالات متعددة منها على الخصوص الهندسة المعمارية والعلوم الانسانية والاجتماعية.
وأشار إلى الآفاق الواعدة التي يقدمها المعهد الوطني للعلوم التطبيقية ( أوروميد ) عبر التعبئة بالعديد من المدارس الأوروبية، مبرزا الشعب الجديدة التي تم اعتمادها أو التي توجذ في طور الانجاز في مختلف الشعب العلمية . 

ح/م

التعليقات مغلقة.