أذربيجان تقدم خط سكة حديد يساهم في تعزيز بناء الجسور بين آسيا وأوروبا | حدث كم

أذربيجان تقدم خط سكة حديد يساهم في تعزيز بناء الجسور بين آسيا وأوروبا

0

أفادت وكالة أذرتاج، أن رئيس إدارة سكة حديد أذربيجان روشن رستموف صرح في كلمة ألقاها في الاجتماع التشاوري لرؤساء سكة حديد أذربيجان وتركيا وأوزبكستان وقيرغيزستان وطاجيكستان والصين والنمسا المنعقد في باكو، أن أذربيجان تحولت إلى احدى مراكز النقل الدولية رغم عدم خروجها إلى البحر المفتوح.

وأوضح رستموف أن أذربيجان تضمن إمكانات الترانزيت للبلدان الإقليمية، وذلك بشبكتها لسكة الحديد المتنوعة المرتبطة بالجيران على حساب الاستثمارات في بناء الجسور بين آسيا وأوروبا.

واكد رئيس سكة حديد أذربيجان على أن الأعمال جارية لإنشاء خط سكة حديد يوصل بين باكو – نخجوان – قارص مرورا بأراضي إيران ليكون غصنا آخر من الممر الأوسط وبالموازي يتوقع توسع إمكانات الترانزيت للبلد نفسه وشركائه نتيجة لربط ممر الشمال الجنوب.

ويتم نقل الشحنات عبر الطريق البري من ولاية قاشقار الصينية مرورا بقيرغيزستان وبالربط بسكة حديد في مدينة انديجان الأوزبكية وتم التوصل إلى الاتفاق على إنشاء خط سكة حديد في ذلك القسم الباقي بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان مؤخرا ويخطط استكمال الأعمال في السنوات القريبة.

ويفتح خط سكة الحديد هذا كذلك، فرصا جديدة للبلدان الأخرى الواقعة في المنطقة طاجيكستان وتركمانستان وأفغانستان وباكستان أيضا، كما أن هناك إمكانات محتملة أخرى مثل إنشاء ربط بين الممر الأوسط والممر العابر لأفغانستان أيضا.

ب.ن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.