وفد برلماني مغربي يشارك في فعاليات الجمعية العامة 149 للاتحاد البرلماني الدولي | حدث كم

وفد برلماني مغربي يشارك في فعاليات الجمعية العامة 149 للاتحاد البرلماني الدولي

يشارك أعضاء الشعبة البرلمانية الوطنية للبرلمان المغربي بالاتحاد البرلماني الدولي، في فعاليات الجمعية العامة 149 للاتحاد والدورة 214 للمجلس الحاكم والاجتماعات ذات الصلة، والتي تستضيفها مدينة جنيف (سويسرا) من 13 الى 17 أكتوبر الجاري.
وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن أعضاء الشعبة البرلمانية الوطنية شاركوا خلال فعاليات هذه الدورة التي تناقش موضوع “الاستفادة من العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل مستقبل أكثر سلما واستدامة”، في أشغال المجموعات الجيو-سياسية الإفريقية والعربية والمجموعة الإسلامية والتي انعقدت يومي 12 و13 أكتوبر، حيث تم خلالها استعراض الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والنظر في المناصب الشاغرة في هيئات الاتحاد.
كما شارك أعضاء الوفد المغربي، وفق البلاغ، في أشغال الاجتماع الطارئ للمجموعة العربية لغرض مناقشة الأوضاع المقلقة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة و لبنان.
وتشمل مشاركة أعضاء الوفد أشغال كل هيئات الاتحاد البرلماني الدولي، وهي المجلس الحاكم واللجان الدائمة ولجنة حقوق الإنسان الخاصة بالبرلمانيين ولجنة القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى منتدى البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب، والتي ستنكب على مناقشة عدد من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالسلام والحوار بين الأديان، وتكافؤ الفرص، والصحة وحماية البيئة والتغير المناخي، إلى جانب الموضوعات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.
وستعتمد الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي قرارات بشأن البند الطارئ، والموضوع الذي اتخذته اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بعنوان: “أثر الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية، وحقوق الإنسان، وسيادة القانون”، كما ستناقش بشكل تحضيري القرار القادم للجنة الدائمة للتنمية المستدامة بعنوان: “الاستراتيجيات البرلمانية للتخفيف من الأثر الطويل الأمد للنزاعات، بما في ذلك النزاعات المسلحة، على التنمية المستدامة”.
ومن المقرر أن تختتم الجمعية العامة باعتماد وثيقة ختامية حول الموضوع العام للمناقشة العامة بعنوان: “الاستفادة من واستدامة العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل مستقبل أكثر سلما واستدامة”.
ويضم وفد الشعبة البرلمانية المغربية التي يترأسها النائب عمر حجيرة، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، كلا من النائب مصطفى الرداد، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائبة خدوج السلاسي، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، إلى جانب الكاتب العام لمجلس النواب، نجيب الخدي.

حدث/ومع

التعليقات مغلقة.