عبد الاله ابن كيران في مدريد: “العلاقات المغربية الإسبانية جيدة وإيجابية وقوية ويتعين الحفاظ عليها وعدم العودة بها إلى الخلف”. – حدث كم

عبد الاله ابن كيران في مدريد: “العلاقات المغربية الإسبانية جيدة وإيجابية وقوية ويتعين الحفاظ عليها وعدم العودة بها إلى الخلف”.

قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، يوم امس الجمعة بمدريد، خلال لقاء صحافي عقد بمناسبة ترأسه رفقة نظيره الاسباني، اشغال الاجتماع (11 المغربي الاسباني): ” ان علاقات التعاون بين المغرب وإسبانيا جيدة وإيجابية وقوية، ومبنية على الثقة، ويتعين الحفاظ عليها، وعدم العودة بها إلى الخلف”.

كما جاء في بيان مشترك عقب انتهاء الدورة، ان المغرب وإسبانيا تعهدا “على تعزيز بيئة اقتصادية مواتية لمزيد من التجارة وتدفقات الاستثمار والمشاريع المشتركة”، لاسيما في المجالات الصاعدة ، كالطاقات المتجددة ، والسيارات، والصناعات الغذائية والغاز الطبيعي المسال.

وأكد الجانبان، في البيان ذاته، على أهمية التعاون بين المؤسسات الحكومية، وإشراك الفاعلين الاقتصاديين، من أجل تدبير أفضل للقضايا المرتبطة بالاستثمار والتجارة الثنائية.

وأضاف البيان المشترك “أن إسبانيا والمغرب أشادا، بهذه المناسبة، بالتطور الذي شهدته الشراكة الاقتصادية، مشيرا إلى أن معدل النمو السنوي بلغ نحو 15 بالمائة في السنوات الخمس الماضية، وزيادة ملحوظة في حجم المبادلات التجارية الثنائية.

كما اعربا الجانبان ، عن استعدادهما لمواصلة التعاون في مجال الطاقة، لاسيما في إطار إنشاء أرضية للتعاون المتوسطي في مجال الغاز الطبيعي والطاقات المتجددة والفعالية الطاقية. وفي ما يتعلق بالربط الكهربائي، تعهد الجانبان بمواصلة تبادلاتهما من خلال مجموعة العمل التي من المنتظر أن تعقد اجتماعها الثاني بالرباط قريبا.

وفي مجال الخدمات اللوجستية، أعرب الجانب المغربي عن رغبته في تطوير إطار للتعاون مع اسبانيا من أجل تنمية المناطق اللوجستية للتكوين الخاص في مهن اللوجستيك وهيكلة الخدمات اللوجستية الحضرية.

حدث كم/ وكالات

التعليقات مغلقة.