خالد الصمدي يتراس حفل التميز للطلبة المتفوقين خريجي جامعة سيدي محمد بن عبد الله موسم 2016/2017 – حدث كم

خالد الصمدي يتراس حفل التميز للطلبة المتفوقين خريجي جامعة سيدي محمد بن عبد الله موسم 2016/2017

 ترأس السيد خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، “حفل التميز” الطلبة المتفوقين بجامعة  سيدي محمد بن عبد الله، و ذلك  مساء يوم الخميس 19 أبريل  2018 برحاب كلية الطب والصيدلة بفاس.

وبهذه المناسبة، هنّأ السيد خالد الصمدي أولياء أمور الطلبة المتفوقين على التضحيات الجسيمة للسهر على نجاح أبنائهم طيلة مراحل تكوينهم الدراسي، كما هنأ الطلبة على المجهودات التي بدلوها  خلال تحصيلهم الجامعي وعلى تميزهم، داعيا إياهم إلى بذل المزيد من المجهودات حتى يكونوا في مستوى التحديات التي تفرضها العولمة ومتغيرات سوق الشغل.

وأشاد السيد كاتب الدولة بالدور الذي يقوم به أساتذة وأطر المؤسسات الجامعية في تطوير قدرات وكفاءات الطلبة، منوها بذات الوقت بمجهودات جامعة  سيدي محمد بن عبد الله وبدورها الريادي في تكوين وتخريج نخبة من الأطر التي يستحق المغرب أن يفخر بها.

وأكد السيد خالد الصمدي في كلمة له بالمناسبة، أن الوزارة اتخذت إجراءات وقرارات مهمة لدعم التفوق والتميز حيث خصصت300  منحة للتميز في سلك الدكتوراه و700 منحة للدراسة بالخارج بتكلفة مالية  تفوق 18 مليون درهم  و 27 ألف  منحة لفائدة طلبة سلكي  الماستر والدكتوراه بزيادة 2000 منحة مقارنة مع السنة الماضية  و1000 منحة لأبناء الجالية المغربية بالخارج.

  كما عرج السيد كاتب الدولة عن جملة من الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة والتي تهدف إلى ملائمة التكوينات مع سوق الشغل ومنها الرفع من عدد الطلبة المسجلين بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود التي توفر تكوينات ممهننة بنسبة 20% خلال هذا الموسم الجامعي أي بزيادة أكثر من 4000 مقعد بيداغوجي جديد و بنسبة 50% في أفق الموسم الجامعي المقبل، والرفع التدريجي من عدد الطلبة المسجلين بالمسالك الممهننة  بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح للوصول إلى  10% في أفق سنة 2021.

 مشيرا أن هناك تعاون دولي لاستقطاب الكفاءات المغربية من أجل تكوينها في مختلف التخصصات ومدن الابتكار ومحاضن المقاولات بمختلف الجامعات المغربية  التي تعمل على دعمها من أجل تشجيع التميز والتفوق والابتكار خدمة للبلد تحت القيادة السامية لجلالة الملك السادس نصره الله.

ويعتبر هذا الحفل حدثا بارزا ينظم كل سنة من اجل الاحتفاء بالطلبة المتفوقين الحاصلين على الرتبة الأولى والثانية في جميع مسالك التكوين المعتمدة بالمؤسسات الجامعية التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله والبالغ عددههم 419 متفوق ومتفوقة  بسلكي الإجازة والماستر والدكتوراه والفرق المتفوقة في  المجال الرياضي والثقافي والفائزين بجوائز الابتكار.

 

التعليقات مغلقة.