الانشطة الملكية بمدينة تطوان: جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز “الملعب الكبير لتطوان” ومشروع “تهيئة وادي مرتيل “ – حدث كم

الانشطة الملكية بمدينة تطوان: جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز “الملعب الكبير لتطوان” ومشروع “تهيئة وادي مرتيل “

تطوان : أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء بجماعة الملاليين، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الملعب الكبير لتطوان، بغلاف مالي إجمالي قدره 700 مليون درهم.
ويعكس هذا المشروع، الذي يشكل جزءا من البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018)، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقطاع الرياضة، المحفز للاندماج والتماسك الاجتماعي وتنمية قدرات الشباب وملكاتهم الفردية.
وسيستجيب هذا الملعب الذي سينجز على مساحة 36 هكتار، للضوابط الدولية ولمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). حيث سيتم تجهيزه بمعدات تكنولوجية متطورة تستجيب للضوابط الدولية في مجال الأمن والسلامة وجودة الخدمات، وتم تصميمه وفق تصور هندسي مبتكر وحديث يتيح الاستغلال الأمثل للفضاءات من أجل تدبير سلس لدخول وخروج المشجعين والزوار.
وستشتمل هذه البنية الرياضية المزمع إنجازها، والتي ستبلغ طاقتها الاستيعابية 40 ألف و410 مقعد، منها 400 مقعد مخصص للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، على ملعب رئيسي، وأربعة ملاعب للتدريب، ومنصة رسمية، وفضاءات للاعبين والحكام، ومركز للصحافة، ومرافق للإدارة والفيفا.
وسيشكل الملعب الكبير لتطوان، الذي سيشتمل أيضا على قاعات للعلاجات الأولية، ومركز طبي، وقاعة للندوات، ومقاهي ومطاعم، ومحلات تجارية، ومواقف للسيارات، وفضاءات خضراء، فضاء ملائما لتنظيم أنشطة وتظاهرات رياضية من مستوى عال.
وسيكون هذا الملعب من الجيل الجديد، الذي يعد ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية، ووزارة الشباب والرياضة، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، والمجلس الإقليمي لتطوان، بمثابة فضاء للتدريب والتكوين كفيل بتحفيز بروز مواهب جديدة في صفوف الأجيال الشابة في مجال لعبة كرة القدم.
ويأتي هذا المشروع أيضا لينضاف لمختلف الأوراش المهيكلة التي تم إطلاقها على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة والرامية إلى جعل هذه الجهة قطبا بامتياز للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

.. و جلالته يعطي بتطوان انطلاقة مشروع تهيئة وادي مرتيل بغلاف مالي إجمالي قدره 880 مليون درهم

كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة وادي مرتيل، المشروع ذو الوقع البيئي والاجتماعي والحضري والاقتصادي القوي، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018).

ويعكس هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 880 مليون درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك، حفظه الله، لحماية البيئة والتنمية المستدامة، وكذا الحرص الموصول لجلالته على تعزيز الجاذبية الاقتصادية لمدينة تطوان، وتحسين ظروف عيش ساكنتها، وفتح مناطق جديدة للتعمير.

كما يندرج في سياق رؤية شاملة ومندمجة تروم، فضلا عن حماية مدينتي تطوان ومرتيل من خطر الفيضانات، إحداث منطقة حضرية على ضفتي وادي مرتيل كفيلة باستيعاب التوسع المستقبلي لمدينة تطوان، واحتضان فضاءات للسكن والثقافة والترفيه والرياضة والأعمال والتجارة.
وسيمكن مشروع تهيئة وادي مرتيل من تثبيت ضفتي الوادي وتثمين نحو 1600 هكتار، بما من شأنه تخفيف الضغط العمراني الحاصل حاليا على وسط المدينة، لاسيما بالنسبة للمدينة القديمة وحي “إنسانشي”، وتمكين هذين النسيجين التاريخيين من استعادة إشعاعهما السياحي والتراثي.

وستتسع الأراضي التي ستخضع للتهيئة، لاحتضان مناطق مخصصة للتنمية الاقتصادية والتجارية (مراكز تجارية)، والتجهيزات الكبرى (محطة طرقية، قاعة رياضية مغطاة)، وللتنشيط الثقافي (مدينة المعرفة، مركز ثقافي إسلامي، مركب ثقافي، متحف)، والسياحة (كورنيش، مارينا، كولف، فنادق، إقامات سياحية، حدائق، مخيم)، والسكنى (سكن متوسط وسكن اجتماعي).

من جهة أخرى، سيتم أثناء تهيئة هذه المنطقة إيلاء اهتمام خاص لإدماج الأحياء الموجودة ولاحترام متطلبات الاندماج الاجتماعي.

وسينجز مشروع تهيئة وادي مرتيل، الذي تشرف عليه شركة تهيئة وادي مرتيل، على ثلاث مراحل، تهم بالخصوص، تهيئة قناة شبه منحرفة طولها 18,44 كلم، وإنجاز منشآت فنية تتيح الربط بين ضفتي الوادي، وبناء منشأة لتصريف مياه الأمطار.

وهكذا، سيهم الشطر الأول من هذا المشروع مقطع تمودا – بوعنان (5,3 كلم)، بينما سيهم الشطر الثاني مقطع بوعنان – الطريق المتوسطية (2,96 كلم).

ويأتي هذا المشروع الرائد لتعزيز برنامج التنمية الاقتصادية والحضرية لتطوان الممتد على خمس سنوات، والذي يروم بالأساس، تحسين جودة إطار عيش الساكنة المحلية، وتثمين مؤهلات هذه المنطقة، ودعم تموقع هذه المدينة على المستوى الوطني.

 

 

التعليقات مغلقة.