قمة الاتحاد الافريقي بنواكشوط: المغرب يبرز أهمية انبثاق رؤية جديدة للعمل الافريقي المشترك تضع المواطن في صلب أجندة الاتحاد – حدث كم

قمة الاتحاد الافريقي بنواكشوط: المغرب يبرز أهمية انبثاق رؤية جديدة للعمل الافريقي المشترك تضع المواطن في صلب أجندة الاتحاد

أبرز الوفد المغربي المشارك في اجتماع لجنة وزراء المالية الـ15 في إطار أشغال الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي، المنعقدة اليوم الأربعاء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، أهمية انبثاق رؤية جديدة للعمل الافريقي المشترك تضع المواطن الافريقي في صلب أجندة الاتحاد الافريقي.

وقد خصص اجتماع لجنة وزراء المالية الـ15 لمناقشة وتدارس مشروع ميزانية الاتحاد لسنة 2019 قبل عرضها على المجلس التنفيذي للاتحاد، الذي سينعقد غدا الخميس وبعد غد الجمعة.

وشدد الوفد المغربي، الذي ترأسه الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الافريقي، واللجنة الاقتصادية الافريقية، السيد محمد عروشي، على ضرورة أن تضع صياغة ميزانية الاتحاد الافريقي ضمن أولوياتها ازدهار وتنمية المواطن الافريقي، من خلال عمل افريقي مشترك فعال وناجع.

واستحضر السيد عروشي، في هذا السياق، الخطاب الملكي السامي، الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأديس ابابا، أمام المشاركين في القمة 28 للاتحاد الافريقي، والذي أكد فيه جلالته التزامه “من أجل تحقيق التنمية والرخاء للمواطن الإفريقي”.

وأوضح أن جهود الوفد المغربي انصبت على إعطاء مدلول عملي لهذه الرؤية الملكية السامية، مبرزا أنه انطلاقا من هذه القناعة تم اقتراح إطلاق التفكير حول إنشاء “صندوق الاتحاد الافريقي للمشاريع الموجهة للمواطن الافريقي”، وذلك في إطار سياسة تقريب المؤسسة الافريقية من هذا المواطن، من أجل تعزيز الثقة والاستجابة لتطلعات المواطن الافريقي.

وأكد السيد عروشي أن قمة نواكشوط تمثل محطة أساسية ورئيسية في تطوير العمل الافريقي المشترك، مشددا على ضرورة التركيز على الأهمية التي يكتسيها إضفاء المزيد من الفعالية والمصداقية على هذا العمل، الذي يجب أن يرتكز بدوره على الحكامة الجيدة والوضوح والشفافية والحوار البناء.

وأضاف أن الوفد المغربي اضطلع بدور ريادي في خلق نقاش جاد ومسؤول حول الثغرات في صياغة وتدبير الموارد المالية لميزانية الاتحاد الافريقي، وتوجيهها نحو الأهداف السامية التي أسست عليها المؤسسة الافريقية، ممثلة في التنمية وتحسين ظروف عيش المواطن الافريقي.

وكانت أشغال الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي قد انطلقت، أول أمس الاثنين، تمهيدا للدورة العادية الـ33 للمجلس التنفيذي التي تنعقد تحضيرا للدورة العادية الـ31 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد، المقررة، بنواكشوط، يومي فاتح وثاني يوليوز المقبل.

ودعا المغرب، أمام هذه الدورة، إلى تعزيز الحكامة الجيدة داخل الاتحاد الإفريقي، باعتبارها سبيلا لا محيد عنه من أجل ضمان فعالية ونجاعة العمل الإفريقي المشترك في خدمة التنمية ورفاه المواطن الإفريقي.

وكالات

التعليقات مغلقة.