سفير صاحب الجلالة بالبحرين يقيم حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد – حدث كم

سفير صاحب الجلالة بالبحرين يقيم حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد

أقام سفير صاحب الجلالة بالبحرين السيد أحمد رشيد خطابي، مساء أمس الإثنين، بالمنامة حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش المجيد.

وذكر بلاغ لسفارة المملكة بالمنامة، أن هذا الحفل عرف حضور على الخصوص وزراء التجارة والصناعة والسياحة والعمل وشؤون الدفاع و الثقافة والمبعوث الخاص بالديوان الملكي، فضلا عن ممثلي السلك الدبلوماسي، والمحافظون ورؤساء اللجان البرلمانية ونخبة من كبار الشخصيات الاقتصادية والإعلامية والجامعية والفنية.

كما حضر الحفل أفراد من الجالية المغربية المقيمة بمملكة البحرين.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز السيد خطابي الدلالات الرمزية العميقة للاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية المجيدة، مشيرا إلى أن هذه الذكرى “ترمز لصلات متجذرة بين العرش والشعب في إطار تعاقد روحي وسياسي متجدد”.

وأضاف أن العرش المغربي شكل عبر التاريخ “حصنا منيعا للدفاع عن وحدة البلاد وحرمتها وسيادتها، وصيانة شخصيتها القانونية، فضلا عن حماية هويتها الموحدة الغنية بتعدد روافدها”.

واليوم، وفق الرؤية الملكية السديدة، يضيف السفير، “يقطع المغرب خطوات مقدامة على طريق البناء الديموقراطي وترسيخ دعائم الحكامة والتحديث المؤسساتي والتنمية البشرية بمختلف جهات المملكة والإصلاحات البنيوية للمحافظة على التوازنات الماكرو-اقتصادية وتحسين مناخ الأعمال والتحفيز الاستثماري”.

كما تطرق السفير للدور البارز الذي يضطلع به المغرب على المستويين الإقليمي والدولي في خدمة القضايا الشاملة وخاصة في إطار التعاون جنوب-جنوب.

وسجل في هذا الصدد، أن المغرب، “يسهم بما يحظى به من ثقة ومصداقية وروح المبادرة، في بلورة تضامن دولي فعال في التعاطي مع الانشغالات الكونية الكبرى، كالتحولات المناخية وقضايا الهجرة والتنمية، وخاصة لفائدة قارتنا الإفريقية، علما أن إفريقيا من منطلق انتمائنا الإفريقي الأصيل ظلت في صلب سياستنا الخارجية دون انتظار العودة الطبيعية للاتحاد الإفريقي”.

وأكد على الطابع النموذجي للعلاقات المغربية- البحرينية بالتزامن مع مرور 30 سنة على تعيين أول سفير مقيم للمغرب بالمنامة. هذه العلاقات، والتي تشهد دينامية دؤوبة، بفضل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يؤكد السفير، “اتسمت دائما بالصفاء والوفاء والتضامن الثابت حول قضايانا الوطنية”.

كما استعرض السفير الخطوات الهادفة لإثراء وتنويع الإطار القانوني للتعاون بين البلدين الشقيقين الذي يخضع ل 60 اتفاقية منها 9 وقعت في فبراير الماضي أثناء انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة بالرباط.

الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.