حسب “برنامج الأمم المتحدة لمكافحة السيدا”: حوالي 18850 شخص مصاب بداء “السيدا” في المغرب ! – حدث كم

حسب “برنامج الأمم المتحدة لمكافحة السيدا”: حوالي 18850 شخص مصاب بداء “السيدا” في المغرب !

يحتفل المجتمع الدولي يوم فاتح ديسمبر 2015 باليوم العالمي لداء فقدان المناعة المكتسب تحت شعار “إنهاء وباء الإيدز في إطار أهداف التنمية المستدامة“.

وبدوره يحتفل المغرب بهذا اليوم تحت شعار ” دير التحليلة، كاين الحل” في إشارة إلى أهمية تشخيص مرض نقص المناعة المكتسبة، كمكون أساسي للإستراتيجية الوطنية لمكافحة هذا المرض في بلدنا، والتي كان من نتائجها الايجابية الإبقاء على مستوى انتشار فيروس نقص المناعة البشرية في حدود منخفضة (0,14% (ليكون المغرب بذلك هو البلدالأول في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا الذينجح في تخفيض نسبة الإصابات الجديدة بهذا الداء.

إن إيقاف وباء داء فقدان المناعة المكتسب بحلول عام 2030، وفقا لأهداف التنمية المستدامة التي انخرطت فيها المملكة المغربية، يتطلب تعزيز وتكثيف أنشطة الكشف ، وذلك لرصد و علاج جميع حالات الإصابة بالفيروس ، و المقدر عددهم في المغرب حسب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة السيدا بنحو 18850 شخص.

و لهذه الغاية، تنظمت وزارة الصحة، من 30 نوفمبر إلى 11 ديسمبر 2015، بالتعاون مع الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الشريكة، حملة وطنية للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية موجهة للعموم، مع إيلاء أهمية خاصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-29 عاما والنساء الحوامل.

و لهذا الغرض سوف يكون التشخيص السري متوفرا بالمجان بأكثر من 800 مركزا صحيا و 80 موقعا تابعا للمنظمات غير الحكومية، موزعة على جميع أنحاء المملكة، و ذلك بهدف بلوغ 140000 مستفيد.

 

التعليقات مغلقة.