التوقيع بالرباط على عقدي هبتين بين سفارة اليابان وجمعيتين مغربيتين لإنجاز مشاريع صغرى محلية – حدث كم

التوقيع بالرباط على عقدي هبتين بين سفارة اليابان وجمعيتين مغربيتين لإنجاز مشاريع صغرى محلية

تم، اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على عقدي هبتين يتعلقان بإنجاز مشاريع صغرى محلية، بين سفارة اليابان وجمعيتين مغربيتين تنشطان في مجال الوقاية من العمى والنقل المدرسي.

ويستفيد من هاتين الهبتين، البالغة قيمتهما الإجمالية 1,342 مليون درهم والمندرجتين في إطار برنامج المساعدة اليابانية الذي يحمل إسم “هبات للمشاريع الصغرى المحلية المساهمة في الأمن البشري”، كل من الجمعية المغربية للوقاية من العمى، التي تنشط على مستوى إقليم الرباط، وجمعية “تيغريغرا” للنقل المدرسي، المتواجدة بإقليم إفران.

وبالمناسبة، أوضح سفير اليابان بالرباط، السيد تاكوجي هاناتاني، في تصريح صحفي، أن هذه الهبات تروم دعم المشاريع المحلية الصغرى لجمعيات ناشطة في مجالي التعليم والصحة، مشيرا إلى أن هذه المساهمة تسعى لحقيق التنمية المحلية وفك العزلة عن بعض المناطق النائية.

وسجل السفير الياباني أن بلاده تولي اهتماما خاصا لمجالي التعليم والصحة، بغية تسهيل ولوج أطفال العالم القروي إلى التعليم والرعاية الصحية في أحسن الظروف، مبرزا أنه منذ إطلاق هذا البرنامج سنة 1989، تم تمويل قرابة 360 مشروعا لجمعيات مغربية، بمبلغ إجمالي يقدر بـ 170 مليون درهم. وأضاف أن هذه المشاريع مكنت، بوتيرة منتظمة، من إنجاز ومواكبة مجموعة من برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.

من جهته، أكد رئيس جمعية “تيغريغرا”، السيد مصطفى يعقوبي، أن هذه المساهمة ستمكن من إنجاز وتهيئة طريق يبلغ طوله 6,5 كيلومتر، والذي سيساهم في تحسين ولوج أطفال إقليم إفران إلى التعليم والرعاية الصحية اللازمين. وأوضح السيد يعقوبي أن 1.300 شخص من ساكنة الإقليم، من بينهم 320 تلميذا، سيستفيدون من هذه الطريق التي من المقرر الانتهاء من أشغالها في غضون ستة أشهر.

من جهته، أشار رئيس الجمعية المغربية للوقاية من العمى، السيد محمد بنطالب، إلى أن هذه الهبة تهدف إلى تجهيز الجمعية بالمعدات الطبية التي سيستفيد منها مئة تلميذ، فضلا عن المحتاجين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بجهة الرباط-سلا-القنطيرة.

وأشاد السيد بنطالب بالتزام اليابان بإنجاز مشاريع تنموية محلية، مبرزا أن هذه الهبة تعتبر الثالثة من نوعها التي منحتها الحكومة اليابانية لجمعيته، منذ الهبة الأولى في سنة 1997. وتم التوقيع على هذه الاتفاقية بحضور ممثلين عن وزارات الداخلية، والشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والصحة، والنقل والتجهيز واللوجستيك والماء.

ح/م

التعليقات مغلقة.