برلماني هولندي :مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة “مبادرة هامة ” لتعزيز الإسلام المعتدل – حدث كم

برلماني هولندي :مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة “مبادرة هامة ” لتعزيز الإسلام المعتدل

أكد النائب البرلماني الهولندي أحمد مركوش أن إطلاق مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة “مبادرة هامة ” قادرة على مواجهة التطرف من خلال تعزيز الإسلام المعتدل في أفريقيا ومناطق أخرى. وقال النائب العمالي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن ممارسة الإسلام في المغرب يشكل نموذجا للتسامح والاعتدال والانفتاح في العالم حيث التطرف مستشر ويدفع الآلاف من الشباب إلى الانحراف مشيدا بالنموذج المغربي الذي يحظى باحترام في أفريقيا والغرب.
ووفق النائب البرلماني فإن هذه المبادرة الرامية إلى النهوض بإسلام معتدل يستجيب للقيم الحقيقية ، يتعين أن تذهب إلى أبعد من أفريقيا لإظهار الطريق للشباب الأعزل في مواجهة هجوم وسائل إعلام الجماعات الإرهابية. 
وأبرز السيد مركوش أن إحداث مجلس أعلى للعلماء الأفارقة جاء في الوقت المناسب إذ أن صورة الإسلام والمسلمين في الغرب تأثرت بسبب أعمال الجماعات المتطرفة التي نشرت الرعب في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط . 
وقال البرلماني الهولندي من أصل مغربي ” النموذج المغربي كان دائما يعتبر الدين حافزا للخير وليس للشر كما تريده منا بعض التيارات المتطرفة “، مشيرا إلى أن هذا النموذج أثبت نجاعته لأنه منظم ومدروس ومفتوح. 
وأعرب عن أمله في أن يتمكن أعضاء مجلس العلماء الأفارقة من تعزيز معارفهم وخبراتهم خارج القارة من أجل تقديم البديل للشباب ، مؤكدا على ضرورة تكثيف التبادل الجامعي والأكاديمي مع المؤسسات الأوروبية.
جدير بالإشارة إلى أن المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ، الذي تم تنصيب أعضائه الثلاثاء الماضي في حفل ترأسه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، هو منتدى يهدف إلى توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين ، بالمغرب والدول الأفريقية الأخرى من أجل تقاسم ونشر وترسيخ قيم الإسلام السمحة.

حدث كم/ ماب/ الصورة من الأرشيف

التعليقات مغلقة.