توطيد العلاقات البرلمانية والثنائية: محور مباحثات مغربية – فيتنامية بمجلس النواب – حدث كم

توطيد العلاقات البرلمانية والثنائية: محور مباحثات مغربية – فيتنامية بمجلس النواب

أجرى رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع عضو المكتب السياسي ورئيس اللجنة المركزية للإعلام والتعليم بالحزب الشيوعي بالفيتنام السيد فو فان تونغ، تمحورت حول سبل توطيد العلاقات البرلمانية والثنائية.

وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد أشاد السيد المالكي، خلال هذا اللقاء، بالروابط التاريخية المتينة التي تجمع البلدين والشعبين، مشيرا إلى أن العلاقات بين المغرب والفيتنام يطبعها التشاور المستمر على المستوى السياسي، وتعرف طفرة نوعية على المستوى البرلماني، خاصة بعد الزيارات المتبادلة بين رئيسي المؤسستين التشريعيتين بالبلدين والتوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الفيتنامية سنة 2017.

وأكد رئيس المجلس على أهمية المضي قدما في توطيد علاقات التعاون بين البلدين سواء على الصعيد البرلماني أو على المستوى الثنائي بصفة عامة، داعيا، في هذا الصدد، إلى تبادل الزيارات بين أعضاء مجموعتي الصداقة البرلمانية المغربية-الفيتنامية، وتفعيل اتفاقية التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وتكثيف التشاور والتنسيق على مستوى المنظمات البرلمانية الدولية.

ولفت، في السياق ذاته، إلى أن مجلس النواب تقدم بطلب الانضمام للجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق آسيا كعضو ملاحظ بهدف تعزيز علاقات التعاون والتضامن مع بلدان المنطقة.

من جهته، أشاد السيد فو فان تونغ بالتطور الذي يعرفه المغرب في شتى المجالات تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك، مبرزا أن “الفيتنام تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع المغرب”، ومعبرا عن امتنانه للمملكة على دعمها لانتخاب الفيتنام كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي للفترة 2020-2021. وأوضح أن بلاده حريصة على توطيد علاقات التعاون مع المملكة المغربية، مضيفا أنه سيتم، في هذا الإطار، تنظيم أيام ثقافية للتعريف بالموروث الحضاري بالبلدين، والتوقيع على اتفاقيات للتوأمة بين عدد من المدن المغربية وأخرى من الفيتنام.

وبالمناسبة، أبرز السيد فو فان تونغ أهمية الديبلوماسية البرلمانية في الدفع بالعلاقات بين البلدين لمزيد من التعاون والتشاور، ونقل في هذا السياق دعوة باسم رئيسة الجمعية الوطنية الفيتنامية لرئيس مجلس النواب من أجل القيام بزيارة عمل للفيتنام، كما دعا إلى تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تجمع البلدين، وكذا الحرص على مزيد من التشاور والتنسيق على صعيد المنظمات البرلمانية الدولية.

ح/م

التعليقات مغلقة.