معركة وادي المخازن في ذكراها 438: ملحمة خالدة في مسيرة الكفاح البطولي الذي خاضه الشعب المغربي إعلاء لراية الإسلام ودفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية والمقومات التاريخية والحضارية – حدث كم

معركة وادي المخازن في ذكراها 438: ملحمة خالدة في مسيرة الكفاح البطولي الذي خاضه الشعب المغربي إعلاء لراية الإسلام ودفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية والمقومات التاريخية والحضارية

يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، يوم غد الخميس، الذكرى 438 لمعركة وادي المخازن المجيدة التي جسدت أروع صور البطولة والصمود من أجل الدفاع عن حوزة الوطن وإعلاء راية الإسلام ومواجهة التحدي الصليبي، ودفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية والمقومات التاريخية والحضارية.
وذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ بالمناسبة، أن الاحتفاء بذكرى معركة وادي المخازن الذي يأتي في غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى السابعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، يتوخى إبراز معاني الاعتزاز بالملاحم الوطنية التاريخية والتعريف بها، واستلهام قيمها في مسيرات إعلاء صروح المغرب الجديد بقيادة جلالة الملك الذي يواصل مسيرة الجهاد الأكبر الاقتصادي والاجتماعي وإعلاء صروح الوطن، والارتقاء به قدما في مدارج التقدم والحداثة، وترسيخ الديمقراطية وتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة والمندمجة بكل أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية والبشرية وإذكاء الإشعاع الحضاري للمغرب كقلعة عريقة متمسكة بقيم السلام والإخاء وفضائل التضامن والتعاون والاعتدال والتسامح والمبادئ الإنسانية المثلى.
وأضافت أن الاحتفاء كذلك بهذه الذكرى العظيمة، التي يحق لكل المغاربة الاعتزاز بحمولتها ورمزيتها وقيمتها التاريخية، هو استحضار لملاحم الكفاح الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال والوحدة الترابية، لاستلهام قيم الصمود والتعبئة الوطنية المستمرة والالتحام الوثيق بين أبناء الشعب المغربي من أقصى تخوم الصحراء إلى أقصى ربوع الشمال.
وفي استرجاع تاريخي لفصول هذه المعركة ذكرت المندوبية بأن معركة وادي المخازن وقعت في ظروف إقليمية ودولية دقيقة تميزت بدخول العثمانيين في سلسلة من المواجهات العسكرية مع القوى العسكرية الأوروبية، وفي تزايد الأطماع الاستعمارية للقوى الأوروبية في التحكم في أوضاع الشمال الإفريقي وخاصة الدولة المغربية، بهدف استغلال المراسي والموانئ الأطلسية ومرسى العرائش بوجه خاص.
وقد شكل مرسى العرائش الذريعة التي استخدمها البرتغاليون لتبرير حملتهم العسكرية على المغرب، بدعوى أن الأتراك كانوا عازمين على احتلالها مهما كان الثمن، وقد علق أحد المؤرخين الإسبان على أهمية ميناء العرائش بأنه يعادل سائر الموانئ المغربية.
وفي حمأة الأطماع الخارجية على المغرب، نهج السلطان عبد المالك السعدي خطا متوازنا فاستطاع المغرب الحفاظ على استقلاله وسيادته، غير أن ملك البرتغال ركب أطماعه مغامرا في حملة عدوانية غير محسوبة العواقب لبسط نفوذه والهيمنة على الكيان المغربي الحر المستقل والقوي. واستعان السلطان عبد المالك السعدي في الإعداد للمعركة بحنكته السياسية، وأدرك منذ البداية أهمية عامل الزمن بالنسبة للمغاربة.
ولما بدأت الجيوش الغازية تتوغل شيئا فشيئا بعيدا عن ميناء العرائش، برهن المغاربة عن ذكائهم عندما استدرجوا الجنود وتركوهم يتسربون إلى أن عبروا وادي المخازن واستقروا في السهل الموجود على يمين نهر اللوكوس.
وفي يوم الاثنين 4 غشت 1578، دارت معركة حامية الوطيس بوادي المخازن في منطقة السواكن بعد أن حطم المغاربة جسر النهر للحيلولة دون تراجع القوات الغازية نحو ميناء العرائش، ومني البرتغاليـون بخسـارة جسيمة حيث قتل ملكهم، والملك المخلوع محمد المتوكل. كما توفي السلطان عبد المالك السعدي إبان المعركة بسبب تسمم تعرض له من الأعداء.
وقد أخفى خلفه السلطان أحمد المنصور الذهبي نبأ وفاته ليواصل تدبير وقيادة المعركة التي اصطلح على تسميتها ب”معركة الملوك الثلاثة” والتي أكسبت المغرب مجدا تليدا، وحقق فيها المغاربة نصرا مبينا زاد من هيبة المغرب ومكانته في إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، وظلت مبعث عز وشرف له كدار للإسلام والسلام والأمن وكيان وطني مهاب الجانب يحتمي به المسلمون كافة ويحظى بتقدير واحترام سائر أقطار المعمور.

map

 

 

التعليقات مغلقة.