السيدة الدرهم تشارك بنيامي في الاجتماع التاسع لوزراء التجارة الأفارقة – حدث كم

السيدة الدرهم تشارك بنيامي في الاجتماع التاسع لوزراء التجارة الأفارقة

تشارك كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، السيدة رقية الدرهم، في الاجتماع التاسع لوزراء التجارة الأفارقة، الذي ينعقد يومي 1 و 2 يوليوز بنيامي.

وأفاد بلاغ لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن الاجتماع يندرج في إطار مسلسل المفاوضات الجارية ضمن المرحلة الأولى من اقامة منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.

ويشتمل جدول أعمال الاجتماع على بحث التقدم المسجل في المجالات التقنية للمفاوضات والقضايا العالقة بخصوص قواعد المنشأ، وفي حال تحقق التوافق، مطالبة الاجتماع الاستثنائي المقبل باعتماد هذه القواعد في غضون يناير 2020، ستة أشهر قبل التاريخ المعتمد من أجل الانطلاقة الفعلية لتفكيك التعرفة، والمقرر في فاتح يوليوز 2020.

وبغرض المساهمة في نجاح القمة الاستثنائية المقبلة، المقررة في 7 يوليوز 2019 بنيامي، التي ستكرس دخول منطقة التبادل الحر رسميا حيز النفاذ بعد استيفاء الحد الأدنى من التصديقات (22)، تم إطلاع الوزراء على الاستعدادات الرامية الى اطلاق المرحلة العملية من منطقة التبادل الحر القارية، ومنها اطلاق موقع الكتروني لقوائم الامتيازات الجمركية وقواعد المنشأ والنظام الإفريقي للأداء والتسوية وآلية الإشعار ومراقبة ومنع الحواجز غير الجمركية.

ويتعلق الأمر أيضا بالمرصد الافريقي للتجارة وتطبيق الويب والمحمول بالنسبة للمقاولات على منطقة التبادل الحر القارية الافريقية و الامانة التنفيذية للمنطقة.

وأوضح المصدر أن المرحلة الاولى من تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية الافريقية تشمل ثلاثة فصول تهم تجارة البضائع (الامتيازات الجمركية ، قواعد المنشأ ، والاجراءات الصحية والصحة النباتية والحواجز التقنية وغير التعريفية ، والتدابير التجارية التصحيحيةو التعاون الجمركي ، والنقل وتسهيل التجارة) وتجارة الخدمات التي تهم في المرحلة الاولى قائمة القطاعات ذات الأولوية (خدمات المقاولات والخدمات المالية والاتصال والنقل والسياحة وكذا التعاون التنظيمي)، وتسوية المنازعات.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية، فسيتعلق الأمر بالاطار القانوني المتعلق بالمنافسة وحقوق الملكية الفكرية والاستثمار.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.