مدير الوكالة الحضرية لأكادير: نسبة التغطية بوثائق التعمير بالمجال الترابي للوكالة الحضرية لأكادير بلغت 94 بالمائة في 2018 – حدث كم

مدير الوكالة الحضرية لأكادير: نسبة التغطية بوثائق التعمير بالمجال الترابي للوكالة الحضرية لأكادير بلغت 94 بالمائة في 2018

قال مدير الوكالة الحضرية لأكادير، السيد أمين الادريسي بلقاسمي، أمس الأربعاء بأكادير، إن نسبة التغطية بوثائق التعمير بالمجال الترابي للوكالة بلغت 94 في المائة خلال سنة 2018.

وأبرز السيد الادريسي بلقاسمي، خلال تقديم حصيلة أنشطة الوكالة برسم سنة 2018 بمناسبة انعقاد الدورة السادسة عشرة لمجلس إدارتها برئاسة وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، أن تعميم التغطية بوثائق التعمير بالمجال الترابي للوكالة يهدف، على الخصوص، إلى تزويد الجماعات الترابية بوثائق التخطيط التنظيمية.

وأكد أن هذه المؤسسة قد قامت بتتبع إعداد 40 وثيقة للتعمير بالمجال الترابي، أي 16 تصميما للتهيئة و24 تصميما للتنمية القروية.

وأضاف أن الوكالة الحضرية لأكادير قامت، بالموازاة مع ذلك، بإنجاز مشاريع هيكلية على المستوى الترابي لأكادير الكبرى، مع الأخذ بعين الاعتبار التوجهات العامة للخطة المديرية للتهيئة الحضرية لأكادير الكبرى، مشيرا إلى أن سنة 2018 قد عرفت الانتهاء من دراسة الخطة المديرية للتهيئة الحضرية لأكادير الكبرى وإطلاق الخطة المديرية للتهيئة الحضرية لحوض ماسة.

وأوضح السيد الادريسي بلقاسمي أن الوكالة قامت، خلال سنة 2018، وبالتعاون الوثيق مع شركائها، بإعداد وتتبع 51 دراسة لإعادة الهيكلة، همت ما مجموعه 81 منطقة سكنية غير منظمة وغير مجهزة، ضمنها 8 دراسات تم اعتمادها تغطي مساحة 229 هكتار، وذلك في إطار مرافقة الجماعات المحلية في عملها لتأهيل المناطق الحضرية وتحسين نوعية حياة السكان في الأنسجة غير المنظمة.

وأضاف أن الوكالة التي قامت، على الخصوص، باستخدام البيانات الطبوغرافية، وبزيارات ميدانية من أجل تحديث مخططات إعادة الهيكلة، قد أصدرت 1057 مذكرة معلومات، حيث بلغت المساحة الإجمالية المغطاة بخرائط جوية وخرائط استرداد محينة نحو 63 ألف هكتار.

وأكد السيد الإدريسي بلقاسمي أن الوكالة، وفي إطار متابعة وتنفيذ رؤية مخطط التسريع الصناعي 2014-2020 في جهة سوس-ماسة، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لم تذخر جهدا بالتعاون مع شركائها لترجمة هذه الرؤية على أرض الواقع من خلال برنامج تنموي واسع، ومشاريع هيكلة كبرى ومخططات عمل ملموسة.

وأبرز أن الوكالة تولي أهمية خاصة لتشجيع الاستثمار الذي لا يزال يشكل أحد الأولويات من خلال دراسة المشاريع والبرامج الاستثمارية في إطار اللجنة الإقليمية.

وذكر أن الوكالة الحضرية قامت، برسم السنة المالية 2018، بدراسة 73 مشروعا استثماريا، حصل 23 منها على الموافقة المبدئية بمبلغ يصل إلى نحو 720 مليون درهم، مما سيمكن من المساهمة في تعبئة الاستثمارات في المجال الترابي للوكالة.

وأضاف أنه تم الاهتمام، خلال هذه السنة، بطلبات الحصول على تصاريح البناء في العالم القروي من خلال، على الخصوص، تبسيط الإجراءات واتباع المرونة في دراسة الملفات بهدف ضمان إطار مناسب للتنمية المستدامة، مشيرا إلى دراسة 1770 ملفا، حيث حصل 72 في المائة منها على رأي إيجابي.

وفيما يتعلق ببرنامج عمل الوكالة التوقعي برسم سنة 2019 ومخطط العمل الاستراتيجي 2020-2021، أشار السيد الادريسي بلقاسمي إلى أنهما سيتمحوران حول تطوير آليات تطوير المجال الترابي ومتابعة المجهودات المبذولة لتعميم التغطية بوثائق التعمير وإنجاز الدراسات الموضوعاتية.

وأوضح أن الوكالة الحضرية ستعمل على رقمنة إجراءاتها بهدف زيادة تحسين جودة خدماتها والتكيف مع التطورات التكنولوجية الراهنة، وذلك في إطار تحقيق أهداف المخطط الحكومي الرقمي.

ح/ماب

التعليقات مغلقة.