مولاي حفيظ العلمي : صناعة الطيران بالمغرب قطاع استراتيجي يساهم في الدفع بعجلة التنمية – حدث كم

مولاي حفيظ العلمي : صناعة الطيران بالمغرب قطاع استراتيجي يساهم في الدفع بعجلة التنمية

أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء ، أن صناعة الطيران بالمغرب تعد قطاعا استراتيجيا ، يساهم في الدفع بعجلة التنمية.
وقال الوزير في كلمة خلال افتتاح النسخة الرابعة لملتقى صناعات الفضاء الجوي ، المنظمة من 17 إلى 19 أكتوبر الجاري ، إن هذا القطاع المنفتح على آفاق تكنولوجية مغايرة ، يعد أحد المحركات الأساسية للتنمية ، فضلا عن مساهمته في توفير العديد من فرص الشغل . 
وبعد أن أشار إلى أن المغرب تحول إلى أرضية متميزة في مجال صناعة الطيران ، قال إن المملكة قطعت أشواطا مهمة في مسار تنمية وتطوير صناعة الطيران التي تكتسي أهمية كبيرة في المجال التنموي .
وأوضح، في هذا الصدد، أن المملكة استطاعت إرساء نواة في مجال صناعة الطيران من أبرز سماتها الجودة والتنوع والتنافسية ، وذلك من خلال استقرار فاعلين دوليين مرموقين بالمغرب ، وتوسيع قاعدة الانشطة ذات الصلة بمجال الطيران وتعزيز نسيج الفاعلين المشتغلين في هذا المجال . 
وقال الوزير إن الطموح اليوم يتجلى في خلق دينامية جديدة لتحقيق نمو هذا القطاع من خلال مخطط التسريع الصناعي 2014/ 2020 ، مع اعتماد مقاربة مبنية على أنظمة إيكولوجية لتطوير القطاع، منها نظام جديد لتصنيع محركات الطائرات بالمغرب. 
وأشار في هذا السياق إلى أن اعتماد أنظمة إيكولوجية متعلقة بالأساس، بالكهربائية والأسلاك والصيانة والإصلاح ، والهندسة ، والتي ستساهم في أفق 2020 ، في إحداث 23 ألف منصب شغل ومضاعفة رقم معاملات التصدير ليصل إلى 16 مليار درهم واستقطاب فاعلين جديد.
وسجل مولاي حفيظ العلمي أن هناك آفاق تنموية جد واعدة بالنسبة لصناعة الطيران بالمغرب ، مما يعزز من موقع المملكة كأرضية إقليمية للإنتاج والتصدير فيما يتعلق بالمهن ذات الصلة بهذا القطاع .
ويشارك في هذه التظاهرة ، التي ينظمها ( مغرب تصدير ) وتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء ( جيماس ) العديد من الفاعلين والمهنيين في قطاع صناعة الطيران ، والذين خصصت لهم أروقة لاطلاع الزوار على أحدث التقنيات المستعملة في صناعة مكونات الطائرات . 
كما يشكل هذا الملتقى مناسبة لاستعراض قدرات المقاولات المشتغلة في مجال صناعة الطيران ، مع إبراز الخبرات التي راكمتها ، وفرص التنمية والنمو في ميدان صناعة الطيران المدني .
وتعد هذه التظاهرة فرصة لإبراز المكاسب الجديدة التي حققها المغرب في مجالات صناعة الطيران ، وكذا تمكين الفاعلين الوطنيين والأجانب من التعرف بشكل دقيق على مستقبل هذا القطاع ، الذي يندرج ضمن الهيكلة التنموية الجديدة. 
ويذكر أن الدورات الثلاث الماضية ( 2011 / 2013 / 2015 ) ، شهدت مشاركة على التوالي 140 و200 و250 مقاولة ، فضلا عن عقد 2500 و4500 و5000 من لقاءات الأعمال المصغرة ( بي تو بي ).

ح/م

التعليقات مغلقة.