بحث تعزيز التعاون بين المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش ومستشفى ولاية بلاطو النيجيرية

قام وفد من المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و14 دجنبر الجاري، بزيارة عمل إلى ولاية بلاطو النيجيرية بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين المركز ومستشفى ولاية بلاطو .
وتأتي زيارة الوفد، الذي ضم المدير العام للمركز البروفيسور هشام نجمي والبروفيسور الدريسي بومزبرة رئيس مصلحة جراحة القلب والشرايين والسيد عادل عصمان مسؤول التعاون بالمركز، تفعيلا لاتفاقية التعاون الموقعة بين المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس ومستشفى ولاية بلاطو النيجيرية بتاريخ 14 يوليوز 2017 بمراكش.
وهمت الزيارة، حسب بلاغ للمركز، بالأساس، الوقوف على العرض الصحي بولاية بلاطو من خلال زيارة تفقدية لمستشفى التخصصات، وكذا اجتماع مع مدير وزارة الصحة بالولاية تمت خلاله مناقشة برنامج التعاون بين المركز والولاية والتي خلصت بالأساس إلى خمسة محاور أساسية.
وتتعلق بالمساعدة التقنية في إحداث أول مركز لجراحة القلب والشرايين، والمساعدة من خلال التكوين والتأطير والمتابعة في إحداث أول وحدة لجراحة وعلاج أمراض الأنف والأذن و الحنجرة، وتكوين الأطباء المتخصصين المنحدرين من الولاية بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس، وكذا وضع برنامج خاص بصحة الأم والطفل بمساعدة المركز، والقيام بحملات طبية وجراحية لفائدة ساكنة الولاية خاصة بعد النجاح الذي عرفته الحملة الطبية الأولى بولاية زامفارا والتي نظمت من طرف المركز في الفترة المتراوحة بين 28 ماي و4 يونيو 2017.
كما استقبل الوفد من قبل حاكم ولاية بلاطو السيد سيمون باكو لالونغ، والذي ذكر بالمناسبة، بأهمية ومستوى العلاقات المتميزة التي تربط بين المملكة المغربية وفيدرالية نيجيريا، والرغبة في الاستفادة من تجربة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش في تطوير العرض الصحي بالولاية والذي يعرف خصاصا كبيرا.
بدوره أكد المدير العام للمركز ، البروفيسور هشام نجمي، على الحرص على المضي قدما في تفعيل شراكة حقيقية ونموذجية تربط بين المغرب ونيجيريا خاصة في القطاع الصحي يحمل المركز الاستشفائي الجامعي مشعل بلورتها وتأكيدها تنفيذا للسياسة المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والذي جعل من إفريقيا عامة ونيجيريا خاصة وتطوير التعاون معهما في قلب اهتمام جلالته.

ح/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Protected with IP Blacklist CloudIP Blacklist Cloud

0e3eb791b7f3d2f93cecb1cba88aaa65~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
التخطي إلى شريط الأدوات