مولاي حفيظ العلمي: المغرب بلور استراتيجية “شاملة وتشاركية” للتخلص من الاكياس البلاستيكية – حدث كم

مولاي حفيظ العلمي: المغرب بلور استراتيجية “شاملة وتشاركية” للتخلص من الاكياس البلاستيكية

قال مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، اليوم الاثنين بالصخيرات إن المغرب بلور “استراتيجية شاملة وتشاركية” للقضاء على الاكياس البلاستيكية .
وأضاف العلمي خلال افتتاح القمة الدولية حول تثمين النفايات والمناخ ، أن المغرب التزم بالحد من استعمال الأكياس البلاستيكية منذ دخول القانون المتعلق بمنع تصنيع واستيراد وتسويق واستعمال هذا النوع من الاكياس حيز التنفيذ، في فاتح يوليوز الماضي.
وأضاف انه من اجل ترجمة هذا القانون إلى أفعال فقد اعتمدت وزارة الصناعة مقتضيات لمواكبة الوحدات الصناعية من أجل تحويل انشطتها نحو إنتاج بلاستيكي يحترم مبادىء البيئة والتنمية المستدامة، مشيرا إلى اهمية تبني تدبير مندمج لقطاع البلاستيك.
وسجل الوزير أنه “توجد اليوم مواد مستوردة سيتم إعادة تدويرها” مضيفا أن نظام إعادة تدوير النفايات سيمكن من خلق أزيد من 24 الف منصب شغل.
من جانبه قدم حسن اشواوطة خبير في مجال البيئة عرضا حول “تدبير وتثمين النفايات ومساهمتها في الحد من التغيرات المناخية ” مؤكدا ان ما بين 6 ر3 إلى 4 مليون طن من النفايات تم إنتاجها بالمغرب سنة 2015 أي 80 إلى 126 طن في الثانية أو 10 مليار كيلغرام في اليوم.
وابرز اشواوطة الذي يشغل أيضا منصب الكاتب العام للتحالف من اجل تثمين النفايات ان كمية النفايات سترتفع ما بين 2008 و 2020 ب 40 في المائة في العالم .
وأضاف انه من أجل تثمين جيد للنفايات ينبغي اتخاذ إجراءات للوقاية وإعادة التدوير وإحراق النفايات مؤكدا أهمية إطار قانوني متكامل ومنسجم وتقنيات وتكنولجيات وتمويلات وآليات لتنظيم هذا القطاع.
وتعرف القمة الدولية حول تثمين النفايات والمناخ، التي ينظمها الاتحاد العام لمقاولات المغرب والتحالف من أجل تثمين النفايات، تنظيم ثلاث حلقات نقاش يؤطرها خبراء ومسؤولون في مجال البيئة بالاضافة إلى تسليم علامات تخص “المسؤولية الاجتماعية للمقاولات”.

map

التعليقات مغلقة.