The news is by your side.

عبد الله بوصوف : مغاربة العالم يساهمون بشكل فعال في إشعاع الثقافة الوطنية على المستوى الدولي

  أبرز الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، السيد عبد الله بوصوف، امس الخميس بالرباط، الدور الذي يمكن أن يضطلع به مغاربة العالم في تثمين الثقافة المغربية ومساهمتهم في إشعاعها على المستوى الدولي.
وأكد السيد بوصوف، خلال محاضرة نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط حول “الثقافة رافعة للتنمية”، أن الثقافة تشكل عاملا لتقدم وازدهار البلدان ويمكن باعتبارها رأسمالا لاماديا خلق الثروة.
وحث القائمين على تدبير الشأن الثقافي في المغرب على سن سياسة تواصلية محكمة من أجل استثمار الإشعاع الدولي الذي تحققه المهرجانات بالمغرب، والتي تعكس الأمن والاستقرار الذي يميزه عن باقي بلدان المنطقة.
وأشاد السيد بوصوف بتمكن الجالية المغربية المقيمة بالخارج من الجمع بين عنصري الأصالة والحداثة ودمج مكونات الهوية والثقافة المغربية داخل فضاء المهجر.
وأوضح أن اختيار موضوع اللقاء، يأتي لكون إشكالية التنمية معضلة حقيقية ومسألة ملحة بشكل كبير في بلدان العالم الثالث، والتي حسب رأيه، لم تتخلص من مخلفات الاستعمار والتبعية للقوى الكبرى، وهو ما يساهم في عرقلة عجلة التنمية بها.
من جهة أخرى، سلط الأمين العام لمجلس الجالية، الضوء على الجهوية الموسعة والتي تسعى إلى إطلاق مسلسل تنموي من الجهات، وبلورة نموذج مغربي قائم الذات دون استنساخ نماذج خارجية.
وفي حديثه عن النموذ المغربي في المجال الديني، أكد السيد بوصوف أن المغرب يعد من البلدان القلائل في العالم التي راكمت خبرة واسعة في تدبير التنوع اللغوي والديني.
وشدد، في هذا الصدد، على ضرورة انخراط جميع الفعاليات للتعريف بالأشواط الكبيرة التي حققها المغرب في مسألة تدبير هذا التنوع، ووضع نموذج لأصالة متجددة ومعاصرة تحترم توابث الأمة. من جانبه، أكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جمال الدين الهاني، أن النموذج الجديد للتنمية الذي أراده صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يركز على الدور الذي يمكن أن تضطلع به الجامعات في النهوض بالثقافة ومساهمتها في دينامية التنمية، بالإضافة إلى تعزيز الجهود المشتركة للأسرة والمدرسة في هذا الإطار.

ومع/حدث

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Hadatcom

مجانى
عرض