استعراض التجربة المغربية في مجال إصلاح الضمان الاجتماعي بمنتدى دولي ببنما – حدث كم

استعراض التجربة المغربية في مجال إصلاح الضمان الاجتماعي بمنتدى دولي ببنما

تم استعراض التجربة المغربية في مجال إصلاح الضمان الاجتماعي، أمس الجمعة، خلال المنتدى الدولي حول الضمان الاجتماعي، الذي انعقد بالعاصمة البنمية بين 14 و 18 نونبر الجاري.
وأبرز المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سعيد احميدوش، في كلمة أمام المشاركين في المنتدى، الذي شهد حضور أزيد من 1200 مشارك يمثلون أزيد من 320 مؤسسة ب 150 بلدا، أن المغرب قام خلال السنوات الأخيرة بإصلاحات عميقة لمنظومة الضمان الاجتماعي مكنت من توسيع قاعدة تغطية هذه الخدمات لتشمل فئات أوسع من المجتمع. وأوضح السيد احميدوش أن مجمل الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب مكنت من رفع معدل تغطية خدمات الضمان الاجتماعي لأجراء القطاع الخاص من 40 إلى 80 في المئة في حوالي 10 سنوات فقط. وأشار في هذا الصدد إلى أن التأمين الإجباري عن المرض مكن الملايين من أجراء القطاع الخاص من الاستفادة لأول مرة من تغطية صحية، وهو ما ساهم في الرفع من نسبة التغطية الإجمالية للمواطنين المغاربة. وأضاف في السياق ذاته، أن الآلاف من أجراء القطاع الخاص بالمغرب صار بإمكانهم اليوم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل بفضل هذه الاصلاحات. على مستوى مواكبة التطور التكنولوجي، أشار المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى أن إطلاق بوابة (ضمانكم)، التي حازت على جائزة من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، ساهم في رقمنة التصريح بالأجراء، موضحا أن هذه البوابة تستقبل الآن 90 في المئة من المصرح بهم. ولاحظ أن رقمنة العلاقات مع الزبائن وتطوير طرق الاشتغال مكن من تقليص النفقات العامة من 10 إلى 5 في المئة.
على مستوى العالم، اعتبر السيد احميدوش أنه بالرغم من التقدم المحرز، ما زال جزء كبير من سكان الكوكب خارج أي نظام للضمان الاجتماعي، مبرزا في هذا الصدد أن التقرير الأخير لمنظمة العمل الدولية يفيد بأن 73 في المئة من سكان المعمور لا يستفيدون من أية تغطية اجتماعية ملائمة.
وناقش المشاركون في المنتدى 10 تحديات يواجهها القطاع خلال السنوات المقبلة، وتتمثل في “سد ثغرات التغطية الاجتماعية”، و”التفاوتات بين مختلف مراحل مسار الحياة”، و”شيخوخة السكان”، و”شغل الشباب”، و”أسواق العمل والاقتصاد الرقمي”، و”الصحة والعلاجات الطويلة الأمد”، و”التحديات والصدمات الجديدة”، و”حماية العمال المهاجرين” و”الانتقال التكنولوجي” و”الانتظارات المتنامية للسكان”.
من جهة أخرى، تم مساء الجمعة انتخاب الألماني جواشيم بيوير، رئيسا جديدا للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي لولاية تمتد لثلاث سنوات، كما انتخب المغرب، في شخص المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، الجيلالي حزيم، رئيسا للجنة التقنية للجنة “الخدمات الصحية والتأمين عن المرض”.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.