المندوبية السامية للتخطيط : انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنحو 0,3 في المائة خلال شهر أكتوبر المنصرم – حدث كم

المندوبية السامية للتخطيط : انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنحو 0,3 في المائة خلال شهر أكتوبر المنصرم

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر أكتوبر المنصرم ، انخفاضا بنحو 0,3 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.
وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر 2016 ، أن هذا التباين يعزى إلى انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,8 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.
وأشارت المندوبية إلى أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2016 همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 5,3 في المائة و”اللحوم” ب 3,4 في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 1,1 في المائة و”الفواكه” ب 0,8 في المائة، لافتة بالمقابل إلى ارتفاع أثمان “الخضر” ب 2,3 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,2 في المائة. وحسب ذات المصدر، فقد سجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في الحسيمة ب 1,7 في المائة، وآسفي وبني ملال ب 1,5 في المائة، والدار البيضاء والقنيطرة والعيون ب 0,8 في المائة، وأكادير ب 0,7 في المائة، والداخلة وكلميم ب 0,4 في المائة، موضحا بالمقابل أن هذا الرقم سجل ارتفاعا في كل من مكناس وسطات ب 0,4 في المائة وفي الرباط ووجدة ب 0,3 في المائة.
وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، تضيف مذكرة المندوبية، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,6 في المائة خلال شهر أكتوبر 2016، مبرزة أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,2 في المائة، والمواد غير الغذائية ب 1,2 في المائة، فيما تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3 في المائة بالنسبة ل “المواصلات”، وارتفاع قدره 2,8 في المائة بالنسبة ل “التعليم”. 
وهكذا، تضيف المندوبية، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أكتوبر 2016 انخفاضا ب 0,3 في المائة، بالمقارنة مع شهر شتنبر 2016 وارتفاعا بواقع 0,9 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2015.

التعليقات مغلقة.