اجتماع للوقوف على حصيلة تنفيذ توصيات اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج – حدث كم

اجتماع للوقوف على حصيلة تنفيذ توصيات اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج

عقدت اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوم الثلاثاء الماضي، اجتماعا خصص للوقوف على حصيلة تنفيذ التوصيات السابقة للجنة الوزارية ذات الصلة بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج.

وذكر بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أنه تم أيضا خلال الاجتماع، الذي يندرج في إطار التحضير للاجتماع الثامن للجنة الوزارية، تدارس ومناقشة مختلف الإشكاليات والإكراهات المطروحة، وكذا الانتظارات التي تهم هذه الفئة من المواطنين المغاربة.

وأضاف البلاغ أن انعقاد هذا الاجتماع يندرج في إطار مواصلة تعزيز التنسيق بين مختلف القطاعات والمؤسسات المعنية بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج، وهو ما يتماشى مع العناية الموصولة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذه الفئة من المواطنين، وتعليماته السامية من أجل النهوض بأوضاعهم والدفاع عن مصالحهم داخل وخارج أرض الوطن.

وتم خلال هذا الاجتماع، استحضار أهم المنجزات الخاصة بتفعيل توصيات اللجنة الوزارية على مستوى كل قطاع ومؤسسة على حدة، والتأكيد على ضرورة الانكباب على تنفيذ باقي القرارات والتوصيات، وذلك في أفق رفع تقرير تركيبي في الموضوع للجنة الوزارية خلال اجتماعها المقبل.

وذكر المصدر ذاته أن الاجتماع عرف إثارة عدد من القضايا والإكراهات والتطلعات الملحة التي تخص المغاربة المقيمين بالخارج، حيث تم استخلاص مجموعة من مشاريع التوصيات.

وأضاف أن التوصيات همت أساسا مسألة التجاوب مع الصعوبات والإكراهات المتعلقة بالعقار، وضرورة إيجاد حلول لعدد من الإشكاليات المتعلقة بالأحوال الشخصية (الحالة المدنية، الزواج، الطلاق…)، إلى جانب مواكبة متطلبات المغاربة المقيمين بالخارج فيما يخص مسألة النقل عموما والنقل الجوي على الخصوص، من خلال مواصلة تحرير القطاع وتجويد الخدمات بالمطارات.
ح/م

التعليقات مغلقة.