بدء المرحلة الثانية لعملية تسوية وضعية الأجانب على مستوى ولاية الرباط – حدث كم

بدء المرحلة الثانية لعملية تسوية وضعية الأجانب على مستوى ولاية الرباط

انطلقت اليوم الخميس على مستوى ولاية جهة الرباط ، سلا ، القنيطرة ، المرحلة الثانية لعملية تسوية وضعية الأجانب وذلك طبقا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بالإطلاق الفوري للمرحلة الثانية من إدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية بالمغرب.
وتهم هذه العملية الجديدة لتسوية وضعية الأجانب، فئات الأجانب أزواج المواطنين المغاربة، والأجانب أزواج باقي الأجانب المقيمين بصفة قانونية في المغرب، والأطفال المنحدرين من الحالتين السابقتين، والأجانب الذين يتوفرون على عقود عمل فعلية، والأجانب الذين يثبتون الإقامة المتواصلة بالمغرب لمدة خمس سنوات، والأجانب المصابين بأمراض مزمنة.
وأبرز رئيس مصلحة الشؤون العامة والامن والنظام العام بولاية الرباط السيد خليل كاي ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المرحلة الثانية لعملية تسوية وضعية الاجانب التي انطلقت اليوم على مستوى ولاية الرباط عرفت توافدا مهما للأجانب من مختلف الجنسيات ،مشيرا إلى ان اللجنة المحلية المكلفة بدراسة طلبات المهاجرين تسهر على عملية ملء الاستمارات الخاصة بالمهاجرين والشروط المحددة في مدة الإقامة .
وأضاف أن هذه العملية ليس لها سقف محدد كما هو الشأن بالنسبة للمرحلة الأولى التي حددت مدتها في سنة ، وتبقى مفتوحة إلى حين تسوية جميع الطلبات .مشيرا إلى أن ولاية الرباط ، عبأت الموارد البشرية واللوجيستيكية اللازمة لإنجاح هذه العملية. من جانبه، قال الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين السيد فرانك إيانغا ، في تصريح مماثل ، “لقد تلقينا بحماس وارتياح كبيرين المبادرة الإنسانية لجلالة الملك محمد السادس بالإطلاق الفوري للمرحلة الثانية لعملية تسوية وضعية المهاجرين غير القانونية “، مشيرا إلى الإقبال الكبير للمهاجرين الذين حضروا خلال اليوم الأول لهذه العملية التي ستمكنهم من الاندماج داخل المجتمع المغربي والمساهمة بشكل فعال في الحياة الاقتصادية والثقافية.
وأضاف “إذا كنا اليوم قد بلغنا هذه المرحلة المتقدمة جدا، فإن الفضل في ذلك يرجع إلى جلالة الملك الذي نعرب له عن امتناننا وتشكراتنا “.
ودعا جميع المهاجرين المعنيين إلى استغلال هذه الفرصة لتسوية وضعياتهم، مبرزا أن مدينة الرباط كانت خلال المرحلة الأولى من تسوية وضعية الأجانب على رأس قائمة العمالات التي سجلت أكبر عدد من ملفات التسوية .وتوقع أن يبلغ عدد ملفات تسوية وضعية المهاجرين على مستوى مدينة الرباط خلال المرحلة الثانية حوالي 6 آلاف مستفيد.
وبخصوص ما وقع للمهاجرين الأفارقة بالجزائر ، أعرب “عن شجب جميع المهاجرين وتنديدهم بالممارسات اللانسانية التي تعرض لها إخوانهم بالجزائر “،داعيا الاتحاد الإفريقي والمنتظم الدولي إلى التدخل الفوري “لوقف تلك الممارسات اللاأخلاقية “. وكانت اللجنة الوطنية المكلفة بتسوية وضعية وإدماج المهاجرين في المغرب قد اعلنت أمس عن انطلاق المرحلة الثانية من إدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية بالمغرب، ابتداء من اليوم الخميس على مستوى كل إقليم وعمالة.

ماب/حدث

 

التعليقات مغلقة.