مصطفى الباكوري : برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء- سطات يطمح إلى تحقيق التقائية السياسات العمومية – حدث كم

مصطفى الباكوري : برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء- سطات يطمح إلى تحقيق التقائية السياسات العمومية

قال مصطفى الباكوري رئيس جهة الدار البيضاء- سطات، مساء اليوم الجمعة بالدار البيضاء، إن برنامج التنمية الجهوية لهذه الجهة يطمح إلى تحقيق التقائية السياسات العمومية، عبر إشراك جميع الفاعلين العموميين من منتخبين وغير منتخبين والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
وأوضح الباكوري، في افتتاح لقاء تشاوري مع الهيئات الاستشارية حول برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء- سطات، أن هذا البرنامج التنموي يهدف إلى بلورة وتفعيل المؤهلات التي تزخر بها الجهة لكي تواصل لعب دورها كقاطرة للاقتصاد الوطني.
وأبرز أن هذا اللقاء يروم بلورة البرنامج الجهوي للتنمية الذي يهدف إلى وضع استراتيجية تنموية مبتكرة، عبر تفعيلها عن طريق مشاريع طموحة وواقعية، تمكن من خلق تنمية مستدامة بالجهة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.
وأشار إلى أن هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار تفعيل المهام الموكولة إلى الهيئات التنظيمية المتعلقة بالجهات، والتي من بينها المشاركة في إعداد برنامج التنمية الجهوية، يتوخى تفعيل مهام الهيئات الاستشارية كطرف مشارك في إعداد برنامج التنمية الجهوية.
وأكد الباكوري أهمية هذا اللقاء مع مجموعة من هيئات المجتمع المدني، والذي لا يسعى فقط إلى “تقديم عناصر التشخيص وإنما إلى تقاسم الرؤى والمحاور الاستراتيجية، وإغناء النقاش بتقديم اقتراحات ومشاريع تستجيب للظرفية المطروحة”.
كما توقف عند التحديات المتعددة التي تواجه الجهة من قبيل الحفاظ على البيئة وتدبير النفايات، وتوفير الماء الصالح للشرب لجميع ساكنة الجهة، وتحقيق التوازن المجالي ، فضلا عن تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة .
واعتبر أن هذا المخطط يشكل فرصة سانحة لتجاوز الفوارق الاجتماعية والاقتصادية الموجودة على مستوى الجهة، مشيرا إلى وجود فوارق بين المجال الحضري والقروي الذي لا زالت به بعض الدواوير معزولة وتعاني من انعدام البنية التحتية.
وفي هذا الصدد، أوضح أنه في ما يتعلق بقطاع التربية والتكوين بالجهة، تتراوح نسبة الهدر المدرسي بين السلك الابتدائي والسلك الثانوي بين 20 في المائة بالدار البيضاء و 50 في المائة بسطات وسيدي بنور والجديدة وبنسليمان.
وفي معرض حديثه عن تفعيل مقاربة النوع وتكافؤ الفرص بالجهة، أشار السيد مصطفى الباكوري إلى أن نسبة الفئة النشيطة من النساء تبلغ 26 في المائة مقابل 76 في المائة عند الذكور، في حين تبلغ نسبة البطالة في صفوف النساء الضعف بنسبة 26 في المائة، مقابل 13 في المائة لدى الذكور.
وفي الجانب الاقتصادي، يضيف السيد الباكوري، تحقق الجهة 32 في المائة من الناتج الداخلي الوطني الخام على المستوى الوطني، وفي المقابل تسجل نسبة البطالة بالجهة 15 في المائة في صفوف الفئة العمرية ما بين 25 – 34 سنة.
ودعا في هذا الصدد، إلى تعبئة إمكانيات هذا الفضاء الترابي الذي يزخر بثروات هائلة في مجالات السياحة والصناعة والمالية والخدمات والبنيات التحتية، من خلال جعله فضاء لاستقطاب المستثمرين لإنجاز مشاريع اقتصادية كبرى.
يذكر أن مجلس جهة الدار البيضاء أحدث خلال انعقاد دورته العادية في شهر يوليوز الماضي، ثلاث هيئات استشارية ،وهي الهيئة الاستشارية الجهوية للمساواة وتكافؤ الفرص والهيئة الاستشارية الجهوية لقضايا الشباب والهيئة الاستشارية للشؤون الاقتصادية.
وقد عرف هذا اللقاء انعقاد ثلاث ورشات حول المحاور المذكورة لكي تدلي مجموعة من هيئات المجتمع المدني بملاحظاتها ومقترحاتها بخصوص برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء- سطات.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.