عبد اللطيف الجواهري: نظام الصرف المرن سيتم الحفاظ على تأرجحات العملات في سلة مساهمة الدرهم خلال المرحلة الأولى – حدث كم

عبد اللطيف الجواهري: نظام الصرف المرن سيتم الحفاظ على تأرجحات العملات في سلة مساهمة الدرهم خلال المرحلة الأولى

أعلن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمس الثلاثاء، أنه سيتم الحفاظ على تأرجحات العملات في سلة مساهمة الدرهم في 60 بالمائة بالنسبة للأورو و40 في المائة بالنسبة للدولار، خلال المرحلة الأولى للانتقال إلى نظام الصرف المرن، الذي سيبدأ العمل به في النصف الثاني من سنة 2017.
وأوضح الجواهري، خلال ندوة صحافية في أعقاب الاجتماع الأخير لمجلس بنك المغرب هذه السنة، “أن المرور إلى نظام الصرف المرن سيتم على مراحل تدريجية. وستحافظ المرحلة الأولى على سلة (60 بالمائة بالنسبة للأورو و40 بالمائة بالنسبة للدولار الأمريكي)، وهو ما يمثل بنية المبادلات الخارجية”. وأبرز السيد الجواهري أنه سيتم تنظيم حملة للتوضيح والتواصل لفائدة مختلف المتدخلين، مسجلا أن هذا المرور يتطلب أيضا إعداد الفاعلين الاقتصاديين، ووضع إطار تنظيمي ملائم و سياسة تواصل فعالة.
وأضاف المسؤول أنه “إلى جانب إعداد الفاعليين الاقتصاديين، فإن هذا الانتقال يتطلب استدامة مالية المسبقة وقطاعا بنكيا قويا ومتينا”.
وكانت وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب قد قررا تحديد تأرجحات العملات في سلة مساهمة الدرهم في 60 في المائة بالنسبة للأورو و40 في المائة بالنسبة للدولار مقابل 80 في المئة و20 في المئة على التوالي سابقا.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.