عاجل.. الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب – حدث كم

عاجل.. الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب

انتخب مساء اليوم الحبيب المالكي  عن حزب الاتحاد الاشتراكي ، لرئاسة مجلس النواب، بعدما ترشح وحيدا في جلسة عامة، بحصوله على 198 صوتا من مجموع 342 صوتا معبر عنها، فيما بلغ عدد الاوراق الملغات 7 أوراق ، مقابل 137 ورقة بيضاء.

كما أن حزب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية ، فقد صوتا بورقة بيضاء،بناء على دراسة كافة الاختيارات وأنسبها للاسهام في إيجاد الأجواء الإيجابية لمواصلة التشاور من أجل تشكيل أغلبية حكومية، في حين امتنع حزب الاستقلال عن التصويت  وغادر القاعة، وبعد ذلك أصدر بلاغا تم تعميمه على وسائل الاعلام . وفيما يلي نصه:

قرر الفريق الاستفلالي للوحدة والتعادلية  الامتناع عن المشاركة في التصويت على رئيس مجلس النواب وكذلك الانسحاب من الجلسة  على ان يشارك في باقي عمليات تشكيل خياكل المجلس وذلك للأسباب التالية:

1- انعقاد جلسة اليوم في ظروف تعكس ظرفية سياسية دقيقة تعرفها بلادنا، تتميز بصفة أساسية بالتحديات التي تواجهها الديمقراطية ببلادنا.

2- تعذر الشروط العادية التي تؤطر عادة إنتخاب رئيس مجلس النواب بما يمثله ذلك من وضوح في المشهد السياسي والحزبي الوطني.

3-رفض الفريق الاستقلالي المساهمة في عملية الخلط والغموض أمام إنتظارات واضحة من الرأي العام تتوقع من النخبة البرلمانية والسياسية أن تساهم بجدية في الوضوح التام للعملية السياسية وخاصة التحالفات الحزبية وهو ما تعذر تحقيقه منذ الاعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر 2016.

التعليقات مغلقة.