توقيع اتفاقية للتعاون اللامركزي بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي الشيلية

تم أمس الاثنين بمدينة تالكا (254 كلم شمال العاصمة الشيلية سانتياغو) التوقيع على اتفاقية للتعاون اللامركزي بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي الشيلية.
وتروم هذه الاتفاقية التي وقعها نائب رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد علمي، الذي يرأس وفدا يضم عددا من أعضاء مجلس الجهة، وعمدة جهة “ماولي” بابلو ميثا دونوسو، تطوير تعاون لامركزي يشمل العديد من المجالات.
ففي القطاع الفلاحي الذي يمثل أهم مصادر الثروة بكلا المنطقتين، تنص الاتفاقية التي جرى توقيعها بحضور سفيرة المغرب بالشيلي، السيدة كنزة الغالي، على تحفيز تطور زراعي وقروي متكامل ومنسجم ومستدام بين الجهتين، وتقوية المهارات ونقل التكنولوجيا، خاصة في مجال الصناعات الزراعية، بما في ذلك المعدات الصناعية، وذلك من أجل تحسين الإنتاجية وجودة المنتجات الفلاحية.
أما في المجال السياحي، الذي يعد محركا للنمو الاقتصادي وقطاع الشغل، فقد اتفق الجانبان على العمل بشكل مشترك على تشجيع السياحة المستدامة والسياحة ذات الجودة وتعزيز المنتجات والخدمات السياحية المقدمة وكذا قنوات الترويج السياحي، وتشجيع تطوير قطاع السياحة.
والتزم الطرفان بتطوير التعاون بينهما في ما يتعلق بالبيئة، وذلك بهدف تعزيز المحافظة عليها والوقاية من تدهور وتلوث الموارد الطبيعية والنظم الايكولوجية، والاستخدام الرشيد لهذه الموارد، مع التركيز على التنمية المستدامة والتربية البيئية والأبحاث المتعلقة بالبيئة، لاسيما في قطاع الطاقة وتدبير الموارد والتكنولوجيات الحيوية.
وتم الاتفاق أيضا على تعزيز تبادل الطلبة والمدرسين في هياكل التعليم الثانوي والعالي ومراكز التكوين، وإنشاء تكوينات مهنية مشتركة، خاصة في قطاعات الفلاحة والسياحة والاستخدام الفعال للطاقة.
وتروم الاتفاقية الموقعة بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة ماولي الشيلي، تعزيز التعاون في المجالات العمومية للصحة ذات الصلة بتحسين مستوى مهنيي القطاع، وكذا الدعم المتبادل فيما يتعلق بإدماج الابتكار والتكنولوجيات ودعم المرافق الصحية على مختلف المستويات.
وفي الشق المتعلق بالتعاون الثقافي، يتعهد الطرفان بتشجيع ساكنة المنطقتين على المشاركة في عملية الإثراء الثقافي المتبادل، وذلك من خلال تعزيز الفعاليات والتبادل الثقافي في مختلف المجالات، لاسيما في السينما والتلفزيون والأدب والمحافظة على التراث.
وأجرى الوفد الممثل لجهة طنجة تطوان الحسيمة لقاءات مع عدد من المسؤولين بجهة ماولي الشيلية همت، بالخصوص، سبل تطوير التعاون بين الجهتين اللتين تتوفران على مؤهلات كبيرة وفرص مهمة للاستثمار في كثير من القطاعات.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.