مدير الآثار والمتاحف السورية : تنظيم “داعش” يدمر آثارا جديدة في تدمر السورية – حدث كم

مدير الآثار والمتاحف السورية : تنظيم “داعش” يدمر آثارا جديدة في تدمر السورية

قال المدير العام للآثار والمتاحف السورية، مأمون عبد الكريم، اليوم الجمعة، إن تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) دمر آثارا جديدة في مدينة تدمر الأثرية في محافظة حمص شرق سورية.
وأوضح عبد الكريم، في تصريح صحفي، أن ” تنظيم الدولة (داعش) دمر التترابيلون الأثري وهو عبارة عن 16 عمودا”، مضيفا أن ” صور أقمار اصطناعية أظهرت أضرارا لحقت واجهة المسرح الروماني”.
وأشار إلى أن “التترابيلون عبارة عن 16 عمودا أثريا بينها واحد أصلي و15 آخرين تمت إعادة إعمارهم وتتضمن أجزاء من تلك الأصلية”.
كما أعرب عبد الكريم عن خوفه مما قد يحدث مستقبلا طالما بقي تنظيم (داعش) في المدينة، قائلا “قلنا منذ اليوم الأول إن هناك سيناريو مرعبا ينتظرنا”، مضيفا “عشنا الرعب في المرحلة الأولى، ولم أتوقع أن تحتل المدينة مرة ثانية”.
وأضاف “معركة تدمر ثقافية وليست سياسية ولا أفهم كيف قبل المجتمع الدولي والأطراف المعنية بالأزمة السورية أن تسقط تدمر”.
يذكر أن تنظيم الدولة (داعش) استولى في 11 دجنبر الماضي مجددا على مدينة تدمر، وذلك بعد أكثر من ستة أشهر على سيطرة الجيش السوري عليها وطرد المقاتلين منها.
وكان التنظيم قد استولى في المرة الأولى على تدمر في ماي 2015 ، وارتكب طوال فترة سيطرته عليها أعمالا وحشية، بينها قطع رأس مدير الآثار في المدينة خالد الاسعد (82 عاما). كما دمر آثارا عدة بينها معبدي بعل شمسين وبل.
وارتكب التنظيم أيضا وقتها عملية إعدام جماعية لـ25 جنديا سورية على المسرح الروماني.

 

 

التعليقات مغلقة.