منظمة (أوبك) تعلن عن تراجع سعر سلة خاماتها إلى 51,45 دولار للبرميل – حدث كم

منظمة (أوبك) تعلن عن تراجع سعر سلة خاماتها إلى 51,45 دولار للبرميل

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الجمعة، أن سعر سلة خاماتها تراجع، أمس الخميس، بواقع 77 سنتا ليستقر عند 51,45 دولارا للبرميل مقابل 52,22 دولارا، أول أمس الأربعاء.
وذكرت نشرة وكالة أنباء (أوبك) أن المعدل السنوي لسعر السلة بلغ، السنة الماضية، 40,76 دولارا للبرميل.
وتضم سلة أوبك، التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج، خام (صحارى) الجزائري والإيراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الأنغولي و(أورينت) الإكوادوري.
وكانت الدول الأعضاء في المنظمة قد توصلت في ختام اجتماعها الوزاري، متم نونبر الماضي بفيينا، إلى اتفاق يقضي بخفض سقف الإنتاج بمقدار 1,2 مليون برميل يوميا، وذلك اعتبارا من مطلع السنة الجارية. كما تلقت المنظمة تعهدات من منتجين من خارجها تقضي بخفض إنتاجهم.
ومن المقرر أن تعقد لجنة مراقبة الإنتاج، التي تترأسها دولة الكويت وتضم في عضويتها فنزويلا والجزائر من داخل المنظمة وروسيا وعمان من خارجها، اجتماعها الوزاري الأول في 21 و22 يناير الجاري بفيينا، وذلك لبحث آلية تطبيق اتفاق خفض سعر النفط المتفق عليه بين الدول المنتجة من داخل (أوبك) وخارجها.

 ماب/حدث كم

 

 

التعليقات مغلقة.