مركز الثقافي المغربي بالنورماندي يعرب عن تضامنه مع اسر ضحايا احداث اكديم ايزيك – حدث كم

مركز الثقافي المغربي بالنورماندي يعرب عن تضامنه مع اسر ضحايا احداث اكديم ايزيك

اعرب المركز الثقافي المغربي بالنورماندي عن دعمه وتضامنه مع اسر ضحايا احداث اكديم ايزيك.
وقال المركز في رسالة تضامن الى اسر الضحايا توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منها “نعبر عن تضامننا التام مع اسر الضحايا الذين تنصبوا كطرف مدني من اجل الدفاع عن مصالحهم بشكل افضل”.
واضاف المركز ان الجالية المغربية بالنورماندي مقتنعة بان عرض ملف هذه الاحداث على القضاء المدني، سيمكن من انصاف الضحايا وعائلاتهم ، ومعاقبة المتورطين.
ويتابع 25 شخصا في إطار الأحداث المأساوية التي وقعت يوم 8 نونبر 2010، بمنطقة اكديم ايزيك، على بعد 15 كلم من مدينة العيون، والتي جرى خلالها قتل 13 شخصا، بينهم 11 من رجال الأمن، بطريقة وحشية.
وحوكم المتهمون أولا أمام محكمة عسكرية في فبراير 2013، التي أدانتهم بأحكام تراوحت بين سنتين والسجن المؤبد بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك”.
وعلى إثر دخول القانون الجديد المتعلق بالقضاء العسكري حيز التنفيذ في يوليوز 2015، والذي بات بموجبه من غير الممكن محاكمة المدنيين أمام محكمة عسكرية، قررت محكمة النقض إحالة المتهمين على محكمة مدنية لإعادة محاكمتهم.
يشار إلى أن غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أرجأت في جلستها ليوم 26 دجنبر الماضي، محاكمة المتابعين في ملف أحداث يم إكديم إزيك إلى جلسة 23 يناير الجاري.

التعليقات مغلقة.