ملاحظ فرنسي : قضية “إكديم إزيك”.. المتهمون ودفاعهم يقومون بمناورات متعمدة لعرقلة السير العادي لأطوار المحاكمة

سجل شارل سانت برو، ملاحظ فرنسي يتابع أطوار محاكمة المتهمين على خلفية أحداث تفكيك مخيم “إكديم إزيك”، أن “هناك مناورات متعمدة يقوم بها المتهمون ودفاعهم بهدف عرقلة السير العادي لأطوار هذه المحاكمة”.
وقال شارل سانت برو ، المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية، في تصريح للصحافة، اليوم الثلاثاء، إن “المحاكمة تمر في أجواء جيدة، غير أن هناك محاولات من المتهمين ودفاعهم تهدف إلى التشويش على هذا السير الجيد، وذلك بافتعالهم أحداثا غير مجدية، لدينا اعتقاد أنهم لا يرغبون في أن يعالج هذا الملف في العمق، فهناك 11 شخصا تم قتلهم بطريقة وحشية والتمثيل بجثتهم”.
ولاحظ أن “هناك محاولة لتسييس هذه القضية، يجب ألا ننسى أن الأمر يتعلق بملف جنائي يسعى إلى معاقبة الأفعال الإجرامية”، مضيفا “نحن مصدومون من مواقف المتهمين الذين يحاولون التنصل من مسؤوليتهم وهو أمر سيء”.
وأكد “علينا إماطة اللثام عن مسؤوليتهم ومعاقبتهم إذا تبث تورطهم، وتحقيق العدالة وجبر ضرر عائلات الضحايا”.
وكان النقيب محمد الشهبي دفاع المطالبين بالحق المدني قد اعتبر في رد على المذكرة التي تقدم بها دفاع المتهمين بعدم أحقية الدفاع التنصب كمطالب بالحق المدني ،”أنها سابقة في تاريخ القضاء المغربي، أن تتم المطالبة بمنع الدفاع من التنصب كطرف مدني من طرف زميل له في المهنة”.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.