الشركة المنجمية تويست : الاستثمار في منجم تيغزا سيمكن من تحسين البنيات التحتية والرفع من الإنتاجية

أعلن مسؤولو الشركة المنجمية (تويست)، مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المخطط الطموح للاستثمار بموقع تيغزا الذي يموله البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سوف يمكن من تحسين البنية التحتية للاستغلال المنجمي والرفع من الإنتاجية. 
وأوضح مسؤولو الشركة، في ندوة صحفية ببورصة الدار البيضاء، أن القرض الطويل الأمد الذي يبلغ 28 مليون أورو سوف يخصص لحفر بئر جديد بالموقع الرئيسي للاستغلال المنجمي بإغريم أوسر بمنجم تيغزا، الذي سيكون الأعمق بشمال إفريقيا، والذي سيساهم في الرفع التدريجي للإنتاج ب 25 في المائة. 
وأبرزوا، في هذا الصدد، أن هذا المشروع يندرج في إطار استراتيجية الشركة المنجمية تويست، التي تتمثل في إعادة التركيز حول تطوير أنشطتها بالمغرب، من خلال إدخال تحسينات مهمة في مجال الصحة والأمن وتدبير البيئة. 
وأضافوا أن مشروع تحديث موقع تيغزا، الذي سوف يعطي وجها جديدا لهذا المنجم، سيساهم بفضل المكننة المتزايدة ورؤية أوضح للمستقبل، في الحفاظ والرفع من مناصب الشغل بالمنطقة، فضلا عن تقليصه من تكلفة الاستغلال وتحسين شروط العمل.
وأشاروا إلى أن أموال البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية ستمكن من تمويل استثمارات الصيانة، بالإضافة إلى الاستثمارات في النجاعة الطاقية وتحسين تدبير المياه. 
من جانبه، عبر غابرييل دولاستور المدير المساعد بالبنك، عن سعادته لمصاحبة هذا المخطط التنموي الطموح، الذي يروم دعم تطوير الشركة المنجمية، والعمل على استدامة النشاط المنجمي بهذه المنطقة.
ولا تنحصر الشراكة ما بين الطرفين في التمويل، بل تتضمن تدابير أخرى تتمثل، على الخصوص، في إنجاز مخطط للإجراءات الإدارية والاجتماعية الذي يستند على تعزيز دعم وتأطير جوانب النظافة والأمن والبيئة.
كما يشمل المخطط إجراء تقييم بيئي واجتماعي للبئر الجديد على أساس كل ثلاث سنوات، بالإضافة إلى تطوير نظام متطور للتدبير البيئي والاجتماعي.
وتطمح الشركة المنجمية تويست، التي تتوفر على 13 شهادة امتياز و18 رخصة للاستغلال المنجمي و35 رخصة للبحث، في أن تكون رائدة في إنتاج الرصاص بالمغرب وتحقق أكبر حجم في إنتاج المعادن الثمينة. 
وحققت الشركة سنة 2015، رقم معاملات بلغ 5ر444 مليون درهم.
من جانبه، يستثمر البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب منذ 2012، وضخ إلى حدود اليوم 766 مليون أورو بـ27 مشروعا. كما أنه قدم مساعدة تقنية إلى أزيد من 230 مقاولة صغيرة ومتوسطة بالمملكة. 

التعليقات مغلقة.