إنتاج أزيد من 300 ألف طن سنويا من الزيتون بجهة مراكش- آسفي – حدث كم

إنتاج أزيد من 300 ألف طن سنويا من الزيتون بجهة مراكش- آسفي

يبلغ الانتاج السنوي من الزيتون بجهة مراكش-آسفي حوالي 305 ألف طن أي ما يمثل 22 في المائة من الانتاج الوطني. 
وحسب المديرية الجهوية للفلاحة بجهة مراكش-آسفي، فإن هذا النمو يرجع بالأساس الى ارتفاع المساحة المخصصة لزراعة أشجار الزيتون بالجهة خلال الخمس سنوات الأخيرة، التي انتقلت من 155 ألف هكتار سنة 2009 إلى 205 ألف هكتار سنة 2016، بحيث أصبحت تثمل 20 في المائة من المساحة الوطنية. 
وفي ما يتعلق بالانتاج السنوي لزيت الزيتون بالجهة، فيصل إلى 40 ألف طن أي بنسبة 44 في المائة من الإنتاج الوطني، يصدر منها 200 طن سنويا أي ما يعادل حوالي 10 في المائة من الصادرات الوطنية. 
ويعزى ارتفاع إنتاج زيت الزيتون بجهة مراكش-آسفي إلى توفرها على عدة وحدات للتثمين (73 معصرة عصرية وشبه عصرية) ذات طاقة تحويلية تقدر ب 2500 طن في اليوم، زيادة على 39 وحدة صناعية لتصبير الزيتون ذات طاقة إنتاجية تبلغ 840 طن في اليوم . 
وأضاف نفس المصدر أن سلسلة الزيتون تحظى بأهمية كبرى في إطار المخطط الجهوي الفلاحي الذي يهدف إلى توسيع المساحة المخصصة للزيتون في أفق 2020 لتبلغ 235 ألف هكتار، وتكثيف طرق الانتاج والرفع من الانتاجية إلى 4 طن في الهكتار، وهيكلة وتقوية التنظيم المهني للقطاع، وتنمية العلامات المميزة للمنشأ والجودة، وعصرنة آليات التحويل . 
كما يحتل قطاع الزيتون بالجهة مكانة سوسيو- اقتصادية مهمة، بحيث يساهم في خلق مناصب للشغل من خلال توفير 5 ر13 مليون يوم عمل سنويا، فضلا عن تزويد الوحدات الصناعية لتحويل الزيتون. 
وبخصوص المشاريع المبرمجة في إطار هذا المخطط، يضيف المصدر، فتشمل 49 مشروعا يهم توسيع المساحات وتكثيف الانتاج وتثمين المنتوج بحجم استثماري يفوق 3 ملايير درهم موزعة ما بين 26 مشروعا في إطار الدعامة الأولى و23 في إطار الدعامة الثانية.
 

التعليقات مغلقة.