إسبانيا : مخطط بقيمة تتجاوز مليار أورو لتنمية وتطوير قطاع العلوم

قدم رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز اليوم الخميس مخططا قصير المدى لدعم وتشجيع قطاع العلوم خصص له غلاف مالي يصل إلى مليار و 56 مليون أورو يمتد لسنتين ( 2020 ـ 2021 ) . وقال بيدرو سانشيز إن هذا المخطط الطموح يتضمن تعبئة 396 مليون أورو كدعم ومساعدة مباشرة لقطاع العلوم خلال السنة الجارية بينما سيوجه استثمار مالي يقدر ب 660 مليون أورو لدعم وتحفيز هذا القطاع عام 2021 مشيرا إلى أن الشركات والمقاولات المتخصصة في الابتكار يمكنها أن تستفيد أيضا من قروض صندوق بقيمة 508 مليون أورو .

ويتضمن هذا المخطط 17 إجراء موزعة على ثلاثة محاور تتمثل في البحث والابتكار في القطاع الصحي والمساعدة على الانتقال في نظام العلوم مع استقطاب المواهب والكفاءات إضافة إلى دعم وتعزيز البحث والتطوير والابتكار لدى الشركات والمقاولات وكذا الصناعة العلمية .

وأكد بيدرو سانشيز أن إسبانيا تسعى إلى أن يشكل العلم أحد أعمدة وركائز إعادة الإعمار والتحول الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والرقمي في البلاد من خلال اعتماد تدابير ملموسة ذات طبيعة شمولية في القطاعات الاستراتيجية .

وذكر في هذا السياق بأن قطاع العلوم ” لم يكن أولوية لأكثر من عقد من الزمان وهو يعاني من تداعيات القيود المالية وتخفيض الميزانية وأيضا من غياب الاهتمام السياسي أكثر من القطاعي والهيكلي ” .

وشدد سانشيز على أهمية العلوم خلال تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد ” فبدون مساهمة العلوم لم تكن القرارات المتخذة ذات جدوى وفعالية كما كان عليه الأمر خلال الأسابيع الصعبة والمعقدة التي مررنا بها ” .

ح/م

التعليقات مغلقة.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com