التنسيقية الدولية من اجل الحكم الذاتي بالصحراء تدين بشدة محاولات تسييس ملف احداث اكديم ايزيك – حدث كم

التنسيقية الدولية من اجل الحكم الذاتي بالصحراء تدين بشدة محاولات تسييس ملف احداث اكديم ايزيك

أدان المكتب التنفيذي واعضاء التنسيقية الدولية من اجل الحكم الذاتي بالصحراء (فرع فرنسا) بشدة ، تصريحات اعداء المملكة المغربية،وبمحاولات تسييس ملف احداث اكديم ايزيك، وبكل التصريحات الرامية الى المس بالوحدة الترابية للمملكة.
واعربت التنسيقية في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الثلاثاء،عن تعاطفها وتضامنها مع اسر ضحايا هذه الاحداث المأساوية.
ودعت التنسيقية الجالية المغربية بكل انحاء اروبا الى التعبئة من اجل فضح مناورات أولئك الذين يحاولون عبثا زعزعة استقرار المملكة، مؤكدة ان مشروع الحكم الذاتي بالصحراء المغربية ، يعتبر الحل الوحيد للنزاع المفتعل من قبل حفنة من الانفصاليين ومن يدعمهم.
ويتابع 25 شخصا في إطار الأحداث المأساوية التي وقعت يوم 8 نونبر 2010، بمنطقة اكديم ايزيك، على بعد 15 كلم من مدينة العيون، والتي جرى خلالها قتل 13 شخصا، بينهم 11 من رجال الأمن، بطريقة وحشية.
وحوكم المتهمون أولا أمام محكمة عسكرية في فبراير 2013، التي أدانتهم بأحكام تراوحت بين سنتين والسجن المؤبد بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك”.
وعلى إثر دخول القانون الجديد المتعلق بالقضاء العسكري حيز التنفيذ في يوليوز 2015، والذي بات بموجبه من غير الممكن محاكمة المدنيين أمام محكمة عسكرية، قررت محكمة النقض إحالة المتهمين على محكمة مدنية لإعادة محاكمتهم.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.