مصطفى الباكوري: بعد انجاز محطة نور ورزازات 4 سيضطلع المركب الشمسي نور ورزازات بدوره كاملا على كل الأبعاد – حدث كم

مصطفى الباكوري: بعد انجاز محطة نور ورزازات 4 سيضطلع المركب الشمسي نور ورزازات بدوره كاملا على كل الأبعاد

قال رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن )، مصطفى الباكوري، إنه بعد انجاز محطة نور ورزازات 4، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،اليوم السبت ، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجازها، سيضطلع المركب الشمسي نور ورزازات بدوره كاملا على كل الأبعاد، لبلوغ الأهداف المحددة لانتاج الطاقات المتجددة ل2020 و 2030، بالاضافة الى تحقيق التنمية المحلية.
وأضاف السيد الباكوري، في تصريح صحفي اليوم بمناسبة إعطاء صاحب الجلالة انطلاقة أشغال إنجاز محطة “نور ورزازات4″، أن هذا المشروع سيساهم في تحقيق أهداف انتاج الطاقات المتجددة، والمتمثلة في أن تكون 42 بالمائة من الطاقة المنتجة بالمغرب معتمدة على موارد طاقية متجددة في أفق 2020، و 52 بالمائة في أفق 2030 خصوصا فيما يتعلق بالطاقة الشمسية.
وأبرز أن هذا المشروع سيساهم بطريقة ملموسة في دينامية التنمية المحلية سواء على مستوى التشغيل أو توفير بعض الخدمات الأساسية بالنسبة لساكنة الدواوير والقرى المجاورة، معتبرا أن هذا المشروع يعد آلية فعالة لتنمية جهة درعة تافيلالت بصفة عامة.
وتابع المسؤول أن تطوير هذا المشروع وبلوغ الأهداف المحددة ل2020 و20300، من شأنه خلق جسور مع القارة الافريقية بصفة عامة على مستوى تطوير الطاقات المتجددة وقطاع الطاقة بشكل عام، والتي كرستها المبادرة الأخيرة لجلالة الملك خلال زيارته لنيجيريا واطلاق المشروع الضخم أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.
يذكر أن صاحب الجلالة أشرف اليوم بجماعة غسات (إقليم ورزازات)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة “نور ورزازات4″، المحطة الأخيرة ضمن أكبر مركب لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم ، بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 582 ميغاوات، والذي سيقام على مساحة 137 هكتار وسيستعمل تكنولوجيا الأنظمة الكهرو- ضوئية.

ح/م

التعليقات مغلقة.