عبور قافلة سيدي سعيد الواد وطرائف الشيخ البلال  – حدث كم

عبور قافلة سيدي سعيد الواد وطرائف الشيخ البلال 

بقلم .. محمد حسيكي : عهد نقل البضائع الفلاحية والتجارية على ظهور قوافل الإبل، كان الميناء التجاري الدولي بالجديدة  يربط المغرب مع أوروبا، وكانت السلع المستوردة تنقل من ميناء الجديدة الى محطة سيدي سعيد، ومنها توزع نحو جهة مراكش، وذلك لعامل الخصب الفلاحي الذي تتميز به الأراضي الساحلية المنخفضة، عن الأراضي المرتفعة جنوب الوادي ذات الامتدادات الجبلية، مما يجعلها معرضة لزمهرير الشتاء، وحرارة الصيف .  

الفلاحة البرية بالمغرب :  

الفلاحة البرية بالمغرب تستمد وظيفتها من علاقة المغرب القومية والدولية، وهي تعتمد في أغلبها على محصول الشعير العربي الذي يتغدى منه الانسان والحيوان لطبيعة البلد البرية، بينما اهل الواحات يشتعلون على الذرى المصرية من علاقة المغرب مع السودان عهد الدولة السعدية، وكذا القمح الافريقي الصلب أسود السنبلة . 

بينما عهد الانفراج في العلاقات مع أوروبا دخل الى المجال الترابي القمح أبيض السنبلة، وحبوب الزرع الرطب التي عرفها الوسط الفلاحي من اسم الدخنة نسبة الى كثافة الأدوية المحافظة على الزرع من تحشر التسوس .  

ومن تم كان المغاربة يجمعون في العلاقة من المعاملة مع أصولهم العربية والإفريقية، وامتدادهم التاريخي من أوروبا . 

أهل الواد :  

يحمل الواد اسم ماء الربيع الذي يجري على اللسان من اسم أم الربيع، نهر دائم الجريان من المنبع وذو حمولتين مطرية من فصل الشتاء، وثلجية من الذوبان خلال فصل الربيع، ينبع من الأطلس المتوسط، ويصب في المحيط الأطلسي، بينما تنسب تربته المنحدرة نحو المحيط إلى تربة جنوبية ذات لون شفقي من الامتداد الجبلي، وتربته الشمالية سحلية ذات طبيعة مناخية بحرية من المحيط الأطلسي . 

كما تنسب التربة الشفقية من جهة الوادي إلى المناخ البري الشبه الجاف، بينما التربة السحلية تنسب إلى الأراضي الخصبة ذات المناخ الأطلسي الرطب . 

ومن تم تنسب ساكنة وجهتي الوادي من المصب إلى المحيط ” ب ” أهل الواد، اشتهروا بالنسب من معرفتهم بالسباحة من النهر واشتغالهم “ب”مسالك العبور منه، من مختلف الفصول .  

سيدي سعيد والشيخ البلال :  

ينسبون الى عرب عقيل من نجد نسبة الى أمير مدرسة البروج الشيخ ابن عاقل، سيدي سعيد من الجهة الساحلية، والشيخ البلال من الجهة البرية للوادي .  

محطة سيدي سعيد 

إن توجد إقامة  ” ل” سيدي سعيد من مراكش، لإرتباطاته المهنية مع المصالح المخزنية، فإن له أراضي عزيب من عزبة المنطقة الساحلية شمال الوادي، ومن هذه الوجهة كان مكلفا بالعملية اللوجستيكية من نقل وتوزيع الحبوب عبر القوافل من العصر الزراعي من موسم الزراعة من منطقة العزيب الى مدينة مراكش للحاجيات الزراعية .  

بينما كانت مهامه المخزنية بالمدينة، السهر على تنظيف وتطهير الملابس والأغطية المخزنية من دار الصابون .  

دار الصابون :  

ينسب تأسيس دار الصابون الى العهد السعدي، وجرى العمل بها الى حلول حقبة الحمابة، التي كانت ذات أوجه : دولية، واسبانية، وفرنسية . 

وعهد سيدي سعيد كان حين تنهي الشغيلة الفلاحية العمل من موسم الصيف، يبعث بأعوانه الى الجهات المجاورة للمدينة لتقديم عروض العمل بالمصبنة، والتي كانت تحدد “ب”عبرة مخزنية من الشعير، وهو مكيال صاعين اسلاميين من الشعير عن يوم عمل، عهد ما قبل ظهور التعامل بالنقود . 

وحين ينتهي العمل بالتصبين من حلول موسم الحرث، يحصل كل عامل على أتعابه العملية من الشعير، الذي يتكلف سيدي سعيد بسداده ونقله الى أماكن الشغيلة . 

شخصية سيدي سعيد :  

رجل مصلحة مخزنية متدين على مذهب العصر، كان خلال اشتغال العمال بالتصبين يقوم بزيارتهم والإطلاع على عملهم وإرشادهم، وخلال فترة راحتهم من عملهم اليومي يجالسهم ويستمتع بنوادرهم . 

وقد اتسم بالشخصية الفارعة الطول، ومما يزيد من قامته طولا إعلاء عنقه من الضحك حتى القهقهة، فضلا عن كونه رجل ألفة الجانب ومرونة الشخصية وحسن المعاملة، والمكانة الشريفة من الجماعة .  

الشيخ البلال :  

انسان بالوسط الفلاحي من أهل الواد من شيوخ الجماعة، يقوم على مساعدة سيدي سعيد من وقت العمل في التصبين يجمع العمال، ويشتغل معهم إلى جانب السهر على عملهم قبل عرض أشغال الخدمة النهائية على أنظار سيدي سعيد، وهو من ذلك يتقاضى عن خدمته إلى جانب العمال عبرة من الشعير، إلى جانب ما يتقاضاه من غير شعير عن عمله بالمشيخة من الجانب المخزني .  

قافلة الواد :  

كانت قافلة النقل الفلاحي والتجاري من العصر الزراعي تتم بواسطة الابل لكونها ذات قدرة على الأحمال على سائر الحيوان، وبين محطة العزيب من منطقة سيدي سعيد ومراكش يلزم القافلة عبور نهر أم الربيع، وهو متقلب الحمولة عالي العذوبة من الشتاء والربيع .  

وفي الفترة من تلك الأزمنة كان يشتغل على جانبي الوادي من مناطق العبور سباحون مختصون في العبور بالقوافل والافراد، يحملون اسم العبار، نسبة الى عملهم من العبور .  

الشيخ البلال وعبور الوادي :  

بعد نهاية العمل من المصبنة تقدم الشيخ البلال الى سيدي سعيد يطلب السماح له ببلل قدميه من الوادي وأخذ زمام القافلة ذات الحملين وجهة بيته لقضاء حاجته من موسم الحرث .  

وبعد موافقة سيدي سعيد توجه بالقافلة إلى المحطة، وعند العبور وعد العبار بمنحه عبرة من حمل الشعير عن اتعابه من العبور، وخلال ملئ حمليه من المحطة على ظهري الإبل، أضاف الى الحملين علويتين، عبرة عبرة على ظهر الحمل لأتعاب العبار من حق العبور . 

وبعد وصول القافلة جنبات الوادي، وجد الحمولة مرتفعة، فأخذ يتضرع صنعا إلى الله، ويتمتم ما في صدره، وبعده خاطب الوادي يا وادي الغيث إن خففت من حمولتك على حملي وتركتني أعبر بالحمل جهة العبار كانت لك مني عبرة .  

ومن بداية العبور خفف الوادي من صبيب تدفقاته، فابتهج الشيخ البلال، وحين المنتصف بدأ الوادي يرفع من عبوره، فصاح الشيخ واربيبيع أراك تعبر من غير عبرة، اتركني اعبر تكون لك مني عبرة .  

وبعد أن سمع الوادي استغاثة الشيخ خفف من تدفقاته، وصار الشيخ يقول : ياوادي الربيع أنت تعبر جهة البحر، لتعيد الماء الى مجرته، وأنا أعبر جهة البر لأعيد الزرع الى أرضه، فلتكن لنا عبرة ياربيع نحن اهل البر من البحر، يمطرنا وقت المطر مطرا، ونمطر منه الارض زرعا، فلك ماؤك من الصب بحرا، ولي من الارض زرعا . 

وحين اقترب بالعبور نحو الضفة الجنوبية، نادى العبار بأعلى صوته، واه  يا عبار خذ الزمام من الوادي، فاعتلى ضحك العبار من عمل لن يتقاضى منه شيئا، وما كان من البلال إلا أن عانق جمله وراج يجدف بقدميه  إلى أن عبر الوادي من غير عبرة للعبار . 

العبرة المخزنية :  

هي أداة كيل زراعي من عهد الحسبة، ومقدارها صاعين حلت اسميا محل الصاع الذي عمل به النظام الاسلامي، وترجع التسمية الى الاجر الذي كان يتقاضاه العبار من نهر أم الربيع عن خدمته مع القوافل من العبور بين الضفتين .  

لذلك كان يحمل عمله من العبور اسم العبار، وحملت اجرته قبل التعامل بالنقد اسم عبرة . 

الشيخ البلال وحمل الجملين :  

الجمل هو البعير على لسان المغاربة، وحمله من اثقال الزرع يحمل من اطلس المغرب اسم أطليس وتقدر الحمولة بأربع وعشرين عبرة الموازية الى الصاعين عند نزول القافلة للمبيت بالنزالة .  

وبعد أن راح الشيخ بالجملين من الشعير الى مقر سكناه، شرع يحرث على الجملين، حينها تريث سيدي سعيد عودة الجملين، وبعد طول انتظار بعث الى الشيخ راقصا حال الابل، فاستقبل الشيخ الوافد وأبلغه ان الجملين في عمملية الحرث وحين الانتهاء سيعود بهما اليه من رقاصة .  

ومن نهاية عملية الحرث اطلق الشيخ الإبل للرعي مع النوق من ربيع البلد، وبعد توجس من سيدي سعيد، بعث ثانية رقاصا الى الشيخ البلال يطلب ابله، فرد الشيخ أن الابل تحسن حالها من الربيع وستبقى مع النوق الى وقت التصبين وحينها ستعود الى الحمل بعد تجديد صحتها من ربيع العام . 

وحين حلت فترة الاشتغال من التصبين، عاد الشيخ البلال بالابل الى سيدي سعيد، وقد سر من رؤيتها وحسن حالها، واستمر الشغل بالمصبنة الى نهاية الفترة . 

وخلالها طلب الشيخ البلال من سيدي سعيد الجمل بحمله، حيث راح الى المحطة وأخذ حمل الزرع، وراح بالبعير من عبور الواد . 

وبعد لقاء الشيخ البلال مع سيدي سعيد خاطبه كيف حملت القسم على نفسك يا شيخ من البعير، فأجاب الشيخ البلال ونعمتك علي كنعمة الربيع على صحة الجمل . 

وهكذا عادت الذكرى المنسية بذكرى رجال الديار المغربية، من مجرى اللسان بذكر اسمهم من الديار .  

الشيخ ابن عاقل :  

ينسب مقامه الى مدرسة البروج السماوية المتعلقة بعلوم الفضاء الاسلامية، إذ عهد الامير ابو زيد الهلالي تم طرد الشيخ وطلبته من المدرسة، وحينها توجه الى مراكش شاكيا حاله، وبعد النظر في الشكوى أعيد الى مدرسته، وتم النظر في طلب الامير أبو زيد الهلالي المتمثل في تحويل تلك البروج من تخريط بالنظام الفضائي الى النظام الشمسي على مدار شهور السنة، وهو ما فعل الشيخ ابن عاقل لإرضاء الأمير وعودة الدراسة الى المدرسة 

 

 

التعليقات مغلقة.