بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: معهد ثيربانتيس ينظم مائدة مستديرة عبر الإنترنت حول “النساء والإبداع”

ينظم معهد ثيربانتيس بالرباط، يوم 8 مارس، مائدة مستديرة عبر الإنترنت حول موضوع “النساء والإبداع” ،وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وذكر المعهد في بلاغ له أن هذا النقاش الذي سينظم على الساعة السادسة والنصف مساء عبر منصة “زوم” مع الترجمة الفورية إلى العربية، سيعرف مشاركة الفيلسوفة ومديرة مؤسسة “نساء من أجل افريقيا ” (Mujeres por Africa ) تيريزا لانجل دي باز والمخرجة ايناس باريس والكاتبة نجاة الهاشمي.

وأوضح المصدر ذاته أن المائدة المستديرة تروم الجمع بين العديد من التجارب الإبداعية التي تسيرها أو تصممها النساء، وهو ما يمكن من متابعة تعددية بصرية واستطرادية كبيرة، والتي تشكل نقطة انطلاق جيدة لمعالجة الأسئلة المتداخلة الأخرى من قبيل الابتكار الفني وآثاره، وتأثير الفن على المرأة والعكس، والاختلاف الثقافي مقارنة بالاختلاف الفني.

وأضاف البلاغ أن هذا النقاش، يقترح عموما، ارساء حوار حول الطريقة التي ترى بها كل واحدة عالم الآخرين، وبالتالي تشجيع الاتصال بين المبدعات اللائي ينتمين إلى عوالم قريبة جدا وبعيدة جدا.

وسينشط هذا اللقاء الذي سيتم بثه أيضا عبر فيسبوك ويوتيوب كل من مدير معهد ثيربانتيس بالرباط، خوسيه ماريا مارتينيز، ومؤسسة ورئيسة مؤسسة “نساء من أجل افريقيا ” (Mujeres por Africa )، ونائبة رئيس الحكومة الإسبانية بين عامي 2004 و 2010، ماريا تيريزا فرنانديز دي لا فيجا، على أن تديره مديرة مكتبة بينيتو بيريز جالدوس في الرباط كارمن روسيل.

وسجل المعهد أنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، يقدم ثيربانتيس الرباط، من 6 إلى 8 مارس، بالتعاون مع مؤسسة “نساء من أجل افريقيا ” (Mujeres por Africa )، فيلم وثائقي للمخرجة الإسبانية إينيس باريس.

وخلص المصدر ذاته إلى أن فيلم التفاح والدجاج والكيميرا (manzana, pollos y quimeras) الذي سيعرض عبر الإنترنت ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء، يقدم عشرات النساء الافريقيات اللامعات في إسبانيا، من أصول وأنشطة جد متنوعة، مع رابط مشترك: فرحتهن وعشقهن للحياة من خلال lالعمل على محو الصور النمطية حول المهاجرين الأفارقة.

ح/ومع

التعليقات مغلقة.