عبد الإله بنكيران لـ”امينة بوعياش”: هل تعين ما تقولين بخصوص موضوع الإرث؟! – حدث كم

عبد الإله بنكيران لـ”امينة بوعياش”: هل تعين ما تقولين بخصوص موضوع الإرث؟!

وجه عبد الإله بنكيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية انتقادا شديد اللهجة الى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش ،وذلك على خلفية دعوتها في الجلسة الإفتتاحية لأشغال اللقاء الذي خصص الاسبوع ما قبل الماضي لمناقشة نتائج دراسة أجريت حول رأي المغاربة في قضايا الإرث، حيث دعت بوعياش الى تحقيق المساواة بين الرجل والمراة في قضية الإرث، وكذا في ضوء اتهامها المباشر للإسلام بتأنيث الفقر.

 جاء انتقاد أمين حزب ” المصباح” لرئيسة المجلس المذكور ، عقب كلمته أمام أعضاء اللجنة الوطنية لحزبه امس السبت25 يونيو 2022 . حيث أعلن بنكيران عن رفضه المطلق ومن خلاله رفض تنظيمه السياسي دعوات المساواة في الإرث بين الجنسين، مؤكدا على أن الامر محسوم بنص قرآني قطعي. معلنا بالمقابل معارضته للدعوات الحقوفية الرامية الى إلغاء زواج القاصرات ، مشيرا الى ان هذه القضية المجتمعية تخص حزبه الى رفض هذا النوع من الدعوات الدخيلة على المجتمع المغربية، وعدم السكوت عنها، ومقارعة أصحابها بالحكمة والحجة والبرهان.

 موجها كلامه الى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان قائلا”حينما تتهمين الإسلام بتأنيث الفقر ، فهل تعين ما تقولين ، أم فقط تلقين الكلمات جزافا، معتبرا دعوتها الى المساواة في موضوع الإرث بين الرجال والنساء ، بمثابة اتهام صريحة لله وللرسول بالظلم.

وتابع بنكيران” زعيم حزب المصباح” في ذات السياق  بنبرة ثائرة ” تعارضون زواج القاصرات ، لكنكم تدافعون عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج ، حتى ولو كان طرفاها قاصرين. مستدركا قوله “نحن لسنا ضد حقوق المراة ، وإذا كانت هناك دعوة للحوار في إطار الشرع فنحن نرحب بها” .

وبعد أن تعرض الامين العام للحزب الإسلامي للعديد من القضايا والإشكاليات المجتمعية وغيرها التي تعرفها الساحة الوطنية،مع إبداء مواقف حزبه بشأنها كل واحدة على حدةـ  أكد بنكيران على ان تمة اتصالات بينه وبين رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش ، مؤكدا الأخبار التي سوقت لها عدد من المنابر الأعلامية مؤخرا ،رغم حملة التراشق بالكلام وتبادل الإتهامات بين الاطراف الحزبية ، بما في ذلك بين بنكيران  وأخنوش ، مشددا على أن هذا الاخير اليوم هو رئيس حكومة، ونجاحه نجاح للمغرب كله “.

داعيا حزبه وعموم المغاربة الى التمسك بالمرجعية الإسلامية ، والإلتفاف حول ملكنا باعتباره إماما للأمة وأميرا للمؤمنين ، يردف بنكيران ،مؤكدا على ان الفضل في الحفاظ على التنوع داخل المغرب يعود بالاساس الى الملكية.

م.ب/ح

التعليقات مغلقة.