مديرية التاريخ العسكري ومفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية تشاركان في الدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة – حدث كم

مديرية التاريخ العسكري ومفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية تشاركان في الدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تشارك مديرية التاريخ العسكري ومفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية في الدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة، الذي سينظم من 16 إلى 22 أكتوبر الجاري.
وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن مديرية التاريخ العسكري ستنظم لهذا الغرض، معرضا موضوعاتيا ذا طابع تاريخي حول موضوع ” خيالة السلطان سيدي محمد بن عبد الله “.
وأضاف البلاغ أن هذا المعرض، الذي سيضم حوالي 300 من المعروضات النادرة والمخطوطات ووثائق الأرشيف ونماذج ورسومات، يشكل نافذة مفتوحة على مرحلة مشرقة من تاريخ المغرب إبان حكم السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله، الذي طبعت إنجازاته وسياسته للتحديث والانفتاح تاريخ المملكة.
ويسلط المعرض الضوء على سيرة السلطان سيدي محمد بن عبد الله وما قام به من أعمال أعطت زخما من الحداثة للمملكة بفضل سياسته المتبصرة التي طبعتها الصرامة والوفاق في الآن نفسه. وأولى السلطان اهتماما خاصا لتنظيم الجيش الشريف ولتعزيز أسطوله البحري، وهو ما مكن من تحرير بعض المناطق المحتلة وضمان الدفاع عن وحدة المملكة.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه إبان عهد هذا السلطان العلوي العظيم، سيبرز المغرب أيضا على الساحة الدولية من خلال تطوير علاقات التعاون والصداقة مع العديد من الدول الأجنبية. فقد تم إبرام أزيد من أربعين معاهدة واتفاقا بين المملكة الشريفة والقوى العظمى في تلك الفترة، وهو ما يجسد هذه الدينامية الدبلوماسية. ومن بين أقدم وأهم المعاهدات، تلك التي كانت بموجبها الإمبراطورية الشريفة من بين أولى البلدان في العالم التي اعترفت، في 20 دجنبر 1777 ، باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية.
وقد تم الإعداد لهذا المعرض وفق تصور سينوغرافي جديد. وتم في هذا الإطار، وضع مجسم كبير (9 متر مربع) وعرض متعدد الوسائط يوضح مختلف مراحل تحرير مازاغان من قبل جيش السلطان سيدي محمد بن عبد الله والدور الذي لعبه الخيالة. من جهتها، تقدم مفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية رواقا تحت شعار “المدرسة الملكية للخيالة: مهد الفروسية العسكرية”، وتنشط أنشطة ديناميكية من خلال عروض في الفروسية (كاروسيل) ومباريات كرة الحصان (هورس بول) ومسابقات.
وسيتم في إطار الدورة العاشرة لهذه التظاهرة، تخصيص فضاء برواق القوات المسلحة الملكية للمعارض السابقة، لتسليط الضوء على مختلف مشاركات القوات المسلحة الملكية في مختلف دورات معرض الفرس بالجديدة.
وخلص المصدر ذاته إلى أنه حرصا على صيانة هذا الإرث التاريخي وترسيخه لدى الأجيال الصاعدة، تمت بالرواق تهيئة “فضاء الطفل” الذي سيقدم أنشطة بيداغوجية وتربوية تلخص أبرز الأحداث التاريخية المعروضة.

التعليقات مغلقة.