السفير الأمريكي الجديد ” بونيت” منتشي بتعيينه سفيرا لبلاده في المغرب – حدث كم

السفير الأمريكي الجديد ” بونيت” منتشي بتعيينه سفيرا لبلاده في المغرب

عبر السفير الأمريكي الجديد بونيت تالوار الذي تم تعينه كممثل لدبلوماسية الإدارة الأمريكية شهر مارس الماضي من طرف ساكن البيت الأبيض جو بايدن بعاصمة المملكة المغربية الرباط. بعد مصادقة الكونجرس على تعيينه وأداءه مؤخرا قسم اليمين بالمقر الرئيسي لوزارة الشؤون الخارجية الامريكية.

عبر السفير الذي يتحدث الدارجة المغربية بسلاسة عن فرحته العارمة وافتخاره الكبير بتعيينه سفيرا لبلاده بالمملكة المغربية.

 وزاد الدبلوماسية الأمريكي الذي سيحل قريبا بمقر السفارة الأمريكية بالرباط لتسلم مهامه في كلمته بذات المناسبة، بأن “علاقات الصداقة بين أمريكا والمغرب متينة ومتجذرة وتاريخية، وانطلقت منذ أن كانت المملكة المغربية أول دولة في العالم تعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية في حينها”.

 وأكد بونيت على أنه “سيعمل حال مباشرة مهامه الدبلوماسية في المغرب ،على تعميق كافة أبعاد الشراكات الإستراتيجية بين البلدين، حتى يتمكنا من النهوض بالسلام، الإزدهار، الأمن وتوحيد الجهود لمواجهة جميع أشكال التحديات العالمية والإقليمية وغيرها بحسب تعبيره.

 وجذير بالذكر أن السفير الأميركي الجديد بونيت تالوار، وفق الأخبار المتداولة ذات الصلة، هو عسكري سابق ، درس بالكلية العسكرية بالقاعدة الجوية المتواجدة في مدينة القنيطرة ما بين الفترة 1985 و 1986، كما أنه وفق مصادر أمريكية عليمة ، معروف بعلاقته الخاصة والمتميزة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ، وصديق موثوق به لدى وزير الخارجية الامريكية أنطوني بلينكن.

وتأسيسا على هذا المنحى ، يرتقب أن يعطي السفير الجديد بونيت دفعة قوية للعلاقات الامريكية المغربية على جميع الأصعدة، بالنظر الى خبرته واطلاعه الدقيق على أهم الملفات والقضايا الكبرى التي تجمع واشنطن والرباط ،الى جانب معرفته لحقيقة التحديات والإكرهات التي تشهدها المنطقة المغاربية والإقليمية وكذا القارية.

كما أنه ذات الدبلوماسي الجديد متفهم لواقع ومكانة المملكة المغربية في محيطها الأرومتوسيطي والقاري الموسوم بالعديد من التحديات والصعاب.

 كما يعلم جيدا أن الرباط رقم صعب جدا في المعادلة الإفريقية أمنيا واقتصاديا وخدماتيا،في ضوء تعدد الشراكات القوية الثنائية والمتعددة الاطراف التي تربطها  على كافة المستويات مع دول القارة السمراء. وشريك موثوق بها / الرباط / في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للقارات والإتجار في البشر والمخدرات الصلبة وغيرها. وفاعل أساسي في تقعيد قواعد الهجرة غير النظامية، ومحرك رئيسي للتنمية في دول إفريقيا بعينها.

ح/ب

التعليقات مغلقة.