ورشة عمل بالجامعة العربية لممثلي المؤسسات البحثية العلمية بالدول العربية مع الاتحاد الاوربي بمشاركة المغرب – حدث كم

ورشة عمل بالجامعة العربية لممثلي المؤسسات البحثية العلمية بالدول العربية مع الاتحاد الاوربي بمشاركة المغرب

بدأت اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ورشة عمل تكوينية لبرنامج الاتحاد الاوروبي (Europe Horizon ) بتنظيم مشترك بين اتحاد مجالس البحث العلمي العربية والاتحاد الاوروبي، بمشاركة ممثلين عن المؤسسات البحثية في الدول العربية؛ وماريا كريستينا روسو المديرة العامة للبحوث والابتكار والشراكات الدولية بمفوضية الاتحاد الأوروبي وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وتهدف الورشة إلى توثيق التعاون بين مفوضية الاتحاد الاوروبي والدول العربية من خلال اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، في مجالات البحث العلمي والابتكار ذات الأولية للجانبين، وتعتبر الأولى من نوعها لتخطيط مشاريع الدورات التدريبية المتخصصة لزيادة فعالية ومشاركة الباحثين من الدول العربية، وصانعي القرار بالمؤسسات البحثية العربية.

كما تروم شرح عناصر برنامج Horizon Europe، مع التركيز بشكل خاص على برنامج عمل 2023-2024، بالإضافة إلى تشبيك الباحثين العرب مع المختصين في البرنامج الاوروبي ومعرفة كيفية تقديم المشاريع.

وأكد عبد الواحد الزرفي، رئيس قسم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الذي يمثل المغرب في هذه الورشة أن هذه اللقاء ينظم بمبادرة من اتحاد مجالس البحث العلمي العربية بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي، بهدف تقديم طلبات العروض لمشاريع البحث العلمي التي تم الاعلان عنها مؤخرا من قبل برنامج الاتحاد الاوربي.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الورشة مناسبة للدول العربية لدراسة طلبات العروض المطلوبة خاصة مايتعلق بالقضايا التي تهم المنطقة العربية في مجالات الصحة والطاقات المتجددة ، مشيرا إلى أنه تم رصد اعتمادات مهمة من لدن الاتحاد الاوربي لتمويل هذه المشاريع.

وأكد على أهمية المشاركة العربية في الورشة لكسب مزيد من الثقة ووضع مجموعة من الشبكات بين الباحثين والمؤسسات البحثية والجامعات في الدول العربية وتوفير التمويل اللازم للمشاريع، مشيرا إلى أن المشاركة المغربية ستشكل مناسبة للاطلاع على طلبات العروض المتاحة المتعلقة بالميادين ذات الاهمية بالنسبة للمغرب في أفق إشراك الباحثين المغاربة والمؤسسات البحثية والعلمية الوطنية في طلبات العروض من أجل تمويلها من طرف الاتحاد الاوربي في سياق الشراكة بين الجانبين العربي والاوربي .

وفي كلمة بالمناسبة أكد عبد المجيد بنعمارة، الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية أهمية هذه الورشة التكوينية كخطوة هامة يمكن أن تمهد لإطلاق شراكة استراتيجية بمستوى عال بين الإتحاد الأوروبي والدول العربية على غرار الشراكات التي أسسها الاتحاد الأوروبي مع دول إفريقيا وآسيا.

وأضاف أن اتحاد مجالس البحث العلمي العربية هو أحد منظمات العمل العربي المشترك بجامعة الدول العربية وعضو بلجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، ويعمل على توثيق التعاون بين مؤسسات البحث العلمي العربية، كما يتطلع لإرساء شراكة فعلية مع الاتحاد الاوربي في المجالات ذات الأولوية مثل التعامل مع تداعيات التغيرات المناخية وازمة الغذاء.

من جانبها أكدت المديرة العامة للبحوث والتطوير والابتكار والشراكات الدولية بمفوضية الاتحاد الأوروبي ماريا كريستينا روسو، أن الهدف من هذه الورشة هو دعم ممثلي المؤسسات البحثية بالدول العربية لخلق شبكة تعامل وتواصل بين الباحثين والمؤسسات البحثية والجامعات للقيام بمشاريع بحثية.

وقالت إن الورشة تركز على كيفية صياغة وكتابة المشاريع البحثية وتقديم الطلبات الى الاتحاد الاوروبي للحصول على التمويل باعتبار ان الاتحاد الاوروبي هو اكبر جهة دولية تقدم تمويلا في مجال البحث العلمي.

و.م.ع/ح.ك

التعليقات مغلقة.