المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا: إنجاز 736 مشروعا خلال الفترة من 2019 الى 2023 – حدث كم

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا: إنجاز 736 مشروعا خلال الفترة من 2019 الى 2023

بلغت حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا، خلال الفترة الممتدة من 2019 الى 2023، إنجاز 736 مشروعا بتكلفة اجمالية تقدر بـ 206.58 مليون درهم، حيث بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها 176.35 مليون درهم بنسبة 85 في المائة.
جاء الكشف عن هذه الحصيلة خلال اللقاء السنوي الذي نظمته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة سلا، اليوم الخميس بمنصة الشباب سيدي عبد الله تحت شعار “حصيلة ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)”، تخليدا للذكرى الـ18 لإطلاق المبادرة، وذلك بحضور، على الخصوص، عامل عمالة سلا عمر التويمي وشخصيات أخرى.
وهكذا، تتوزع عدد المشاريع حسب البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى 15 مشروعا (تكلفة إجمالية 26.9 مليون درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها 24 مليون درهم) همت البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، و217 مشروعا (تكلفة إجمالية 77.2 مليون درهم، مساهمة المبادرة بلغت 59.18 مليون درهم) في إطار البرنامج الثاني المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.
أما البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب فقد بلغ عدد المشاريع 387 مشروعا (تكلفة إجمالية 65 مليون درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها بـ56.4 مليون درهم).
وسعيا منها الى تقريب هذه الخدمات من الشباب قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتهيئة منصتين إضافتين بكل من حي السلام وسلا الجديدة ، كما ساهم هذا البرنامج أيضا في التنمية الاقتصادية المحلية عن طريق دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
وفي هذا الإطار أظهرت احصائيات هذه المنصة حصيلة جد مشجعة حيث استقبلت حوالي 3999 مستفيدة ومستفيد، وتم تمويل 269 مشروع للمقاولين الذاتيين والشركات ذات المسؤولية المحدودة من دعم المشاريع الخاصة بمحور دعم ريادة الاعمال، في حين استفادت نحو 89 تعاونية في اطار محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
بينما البرنامج الرابع الذي يهم الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، من خلال العمل على تثمين وتطوير الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة في كافة مراحل الحياة عبر التركيز على أربعة محاور : صحة الأم والطفل، وتغذية الأم والطفل، والتعليم الأولي، والتفتح والتفوق المدرسي خاصة في المجال القروي، فقد بلغت حصيلة عدد المشاريع 117 مشروعا (تكلفة إجمالية 37.48 مليون درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها 36.77 مليون درهم). وبهذه المناسبة، أكد رئيس مصلحة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بقسم العمل الاجتماعي لعمالة سلا، محمد الدراوي، في تصريح للقناة الإخبارية ” إم 24 ” التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن اللقاء يشكل فرصة لعرض بعض من نماذج مشاريع المستفيدين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمناسبة مرور 18 سنة على انطلاقها.
وتابع السيد الدراوي أن المعرض النموذجي الذي تخلل اللقاء يضم أهم المشاريع التي استفادت من برنامج المبادرة برسم المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
من جهته، أكد مدير منصة شباب سيدي عبد الله، عبد العالي فضي، في تصريح مماثل، على أن المنصة تشكل آلية من آليات تنزيل البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بتحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب.
وتابع السيد فضي أن حوالي 1500 شاب وشابة استفادوا من خدمات المنصة في سنة 2023، لافتا إلى أن المنصة تقوم باستقبال الشباب وتوجيههم ومواكبتهم.
وفي سياق متصل، تم تسليط الضوء على الدينامية التنموية الجديدة التي أحدثتها المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لتضيف بذلك لبنة جديدة تعزز مكتسبات المرحلتين السابقتين، وتواصل حمل مشعل تطوير مؤشرات التنمية البشرية والمجالية.
ويتضح جليا من خلال هذه البرامج أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعطي أهمية كبيرة للقضايا الاجتماعية خاصة، وأن أجهزة حكامتها تمثل الفضاء المناسب لإلتقائية البرامج الاجتماعية.
كما تميز اللقاء بزيارة عامل عمالة سلا لمعرض منتجات المستفيدين من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الذي أقيم بالمناسبة.

حدث/و.م.ع

التعليقات مغلقة.