افتتاح الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للأنظمة الذكیة المتقدمة للتنمیة المستدامة في مجال الصحة الرقمیة بالدار البيضاء – حدث كم

افتتاح الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للأنظمة الذكیة المتقدمة للتنمیة المستدامة في مجال الصحة الرقمیة بالدار البيضاء

شكل مجال الصحة الرقمیة والأنظمة الذكیة محور الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للأنظمة الذكیة المتقدمة للتنمیة المستدامة في مجال الصحة الرقمیة (The Global Summit on Digital Health) الذي افتتحت أشغاله، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، بمشاركة عدد من الخبراء.
ويأتي هذا المؤتمر العلمي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على مدى ثلاثة أيام، من قبل جامعة محمد السادس لعلوم الصحة – الدار البيضاء، بشراكة مع الجمعية المغربية للصحة الرقمية، لمواكبة التحول الرقمي في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتشجيعا للأوراش التنموية التي تعرفها المملكة.
كما يندرج هذا المؤتمر في إطار التوجهات الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تفعيل مقتضيات النموذج التنموي الجديد والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتماشيا مع روح الإصلاح الجامعي وفلسفة النهوض بمجال الابتكارات والبحث العلمي.
وتتمحور هذه النسخة المنظمة تحت عنوان (القمة العالمية للصحة الرقمية) “The Global Summit on Digital Health” حول الصحة الرقمية والتكنولوجيا الحديثة، وتروم تعزيز فهم المشاركين لأحدث التقنيات والابتكارات في مجال الصحة الحديثة، وتحديد العرض والتحديات التي تواجه المجال وكذلك تبادل الخبرات والمعارف.
وبهذه المناسبة، أكد رئيس الجمعية المغربية للصحة الرقمية، وجيه رحالم، أن هذا المؤتمر يعد من بين أكبر التظاهرات على المستوى الوطني في مجال الصحة والرقمنة، مشيرا إلى أن هذا الحدث العلمي يتمحور بشكل أساسي حول التكنولوجيات الحديثة المطبقة في المجال الصحي، بما يلبي حاجة الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية.
وأشار البروفيسور رحالم في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا الحدث يجمع بين العديد من الباحثين والخبراء والصناعيين من أجل تبادل ومشاركة خبراتهم في مجال الصحة، موضحا أن هذا المؤتمر عرف التوقيع على العديد من اتفاقيات الشراكة، خاصة بين الجمعية والعديد من الفاعلين في مجال الصحة، وبين جامعة محمد السادس لعلوم الصحة وجامعة شيتكارا الهندية.
ومن جانبه، أشار الإدريسي نجيبن أستاذ بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة وعضو اللجنة التنظيمية إلى أن الدورة الخامسة من هذا المؤتمر تركز على النظام الذكي، مضيفا أنه تم برمجت العديد من الندوات تتعلق أساسا بالأنظمة الذكية لتبادل الملفات الطبية للمرضى، والرقمنة في علم الأورام، والطب الدقيق والتطبيب عن بعد.
وأبرز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التطبيب عن بعد والذكاء الاصطناعي يكتسي أهمية قصوى حيث أنهما يساعدان على التنبؤ بالأمراض، مما يمكن من خفض التكاليف والقضاء على بعض الأمراض، مضيفا أن آفاق تطبيق الذكاء الاصطناعي في المغرب في مجال الصحة واعد.
ويهدف هذا المؤتمر بشكل رئيسي، إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا من أجل تحسين جودة ونجاعة الرعاية الصحية، وتبادل المعارف والخبرات بين المهنيين الصحيين والخبراء والجامعيين والباحثين ومناقشة أفضل الممارسات والتطورات الجديدة في مجال الصحة الرقمية.
ويشمل هذا الحدث العلمي، تنظيم ستة ندوات حول مواضيع مختلفة، من بينها “التحول الرقمي لإصلاح نظامنا الصحي”، و”الصحة الرقمية والعلاج الإشعاعي”، و”الصحة الرقمية وعلم الأورام”، و”الواقع المعزز والافتراضي في الصحة”، و”أدوات وأساليب المعلوماتية الحيوية في قسم التكنولوجيا الحيوية”.
وتميز حفل الافتتاح، الذي أقيم بحضور والي جهة الدار البيضاء – سطات، سعيد أحميدوش، والسفراء المعتمدين لدى المغرب وعلماء وباحثين بارزين، بتكريم الأساتذة الذين ساهموا في نجاح الدورات السابقة لهذا المؤتمر الدولي وتوقيع عدة اتفاقيات شراكة من أجل تعزيز التعاون وتطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة بالمغرب.

ح/م

التعليقات مغلقة.