” ليلة السفراء ” تتوج المبدعة جميلة البرجي بنعيسى أحسن مخرجة لموسم ( 2022- 2023) – حدث كم

” ليلة السفراء ” تتوج المبدعة جميلة البرجي بنعيسى أحسن مخرجة لموسم ( 2022- 2023)

توجت ” ليلة السفراء” التي نظمت بإحدى الفنادق بالعاصمة الإقتصادية الدارالبيضاء المخرجة المغربية والمبدعة الكبيرة جميلة البرجي بنعيسى أحسن مخرجة في موسم ( 2022- 2023)  عن مسلسلها الناجح ” الرحاليات” الذي يبث على القناة الأولى بعد قرار لجنة التحكيم التي تكونت من عبد الله أعراج رئيسا مع عضوية السيناريست والشاعر رشيد الياقوتي وخالد مجيد رئيس جهة الدارالبيضاء سطات للجامعة الدولية للعلوم والإبداع ونعيمة بدوي سفيرة منظمة الأمم المتحدة للفنون وأيوب الترابي رئيس النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان.

وجاء تتويج المخرجة الكبيرة والمتميزة جميلة البرجي بنعيسى لكونها شكلت طفرة نوعية في الدراما المغربية من خلال إشرافها على إخراج العشرات من المسلسلات الإجتماعية الدرامية، والبرامج التلفزيونية  والسيتكومات كل واحد منها شكل نقلة ومحطة مهمة في تاريخ الدراما المغربية.

ومن بين هذه المسلسلات مسلسل “الرحّاليات” (2022) ، “سوق الدلالة” (2021) ، “سالف عذرا” (2021) ، مسلسل “الغريبة”  (2020 ) ، ” القلب المجروح”  (2015) ،” نوارة” (2016) و”ولادي” (2015).

كما نحتت جميلة البرجي إسمها في مجال إخراج السيتكومات الكوميدية الهادفة، والتي من أبرزها السلسلة الكوميدية الاجتماعية “أحسن العائلات” (2016) و”ولد القايد” (2012) و “الفهايمية” بموسميه الأول والثاني (2011) والكبسولة الكوميدية “دابا تزيان” (2009) و”رد بالك” (2010).

كما أخرجت مجموعة من البرامج التلفزيونية لمعدها ومنتجها أحمد بوعروة، من قبيل البرنامج الاجتماعي “الحبيبة مي” والبرنامج الديني “المدارس العتيقة” وبرنامج “تيتريت” (2015) وبرنامج “تلكوت – جسور” والكاميرا الخفية “الكاميرا دارتها بيا” (2013). كما أخرجت ثلة من الربورتاجات والأشرطة الوثائقية سلطت فيها الضوء على جانب مهم من تاريخ المغرب العميق، من بينها “دار بريشة: حنين الألم” (2009) و”عبد الكريم الخطابي: رجل من ذهب” (2010).

بالإضافة إلى سطوع نجمها في مجال الإخراج، تألقت البرجي في مجال كتابة السيناريو، وهي تشارك في كتابة سيناريو جميع الأعمال التي تخرجها. علاوة على كونها سيناريست وصاحبة فكرة مسلسل “الغالية” (2014) من إخراج أحمد بوعروة ورضوان قاسمي، وسيناريست سيتكوم “ماشي بحالهم”  2018 ) من إخراج أحمد بوعروة وإبراهيم الإدريسي الحسني .

كما يذكر أنها أشرفت على الإدارة الفنية لمجموعة من الأعمال الناجحة والتي من بينها سيتكوم “خير وسلام” (2010) إخراج أحمد بوعروة ومصطفى أشور والبرنامج الديني الشهير “طرق العارفين” من إخراج أحمد بوعروة وإعداد وتقديم أحمد الخليع، وبرنامج الأطفال الناجح “سنابل”.

بعيدا عن الإخراج ، تعتبر البرجي قلماً متميزا وراكمت تجارب إعلامية مهمة بعدد من المؤسسات الإعلامية ورئيسة تحرير مجلة ” كنال أوجوردوي” لمديرها العام الإعلامي والمنتج أحمد بوعروة.

وجل هذه الأعمال حطمت أرقاما قياسية عالية في المشاهدة وبالملايين، كما نالت إعجاب الجمهور المغربي الذي يحرص على متابعة أعمالها لكونها تروي قصصا واقعية ببصمة مغربية ومن عمق الثرات المغربي.

جلول.ت

التعليقات مغلقة.