خبير برازيلي: جلالة الملك حريص على جعل ازدهار المواطن المغربي على رأس الأولويات – حدث كم

خبير برازيلي: جلالة الملك حريص على جعل ازدهار المواطن المغربي على رأس الأولويات

اعتبر ألتايير دي سوزا مايا، المستشار الدولي في الشؤون الاقتصادية الإفريقية و أستاذ الاقتصاد السابق بالجامعة الكاثوليكية ببرازيليا، أن صاحب الجلالة الملك محمدا السادس يحرص من خلال العديد من المبادرات ومن بينها برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، على جعل ازدهار المواطن المغربي على رأس الأولويات.
وقال الخبير البرازيلي في العلاقات الدولية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه بالموازاة مع نجاحات المشاريع الهيكلية التي أطلقها جلالة الملك، والتي تتيح تحقيق النمو الاقتصادي، فقد حرص جلالته على إطلاق مجموعة من المشاريع ذات الأثر الاجتماعي الكبير والتي تروم في المقام الأول النهوض بالواقع المعيشي للمواطن وصون كرامته.
وفي السياق، ذكر الخبير البرازيلي بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونظام المساعدة الطبية (راميد)، والتأمين الإجباري عن المرض، وتعميم الحماية الاجتماعية، متوقفا عند برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي أطلقه جلالة الملك و الذي ينضاف إلى سلسلة مبادرات تضع تنمية الإنسان في صلب أي نمو اقتصادي وتراهن على تحقيق رفاهية المجتمع بأكمله.
وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح البرلمان في 13 أكتوبر الجاري، على الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية السنة الجارية.
وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا البرنامج 25 مليار درهم في 2024، و29 مليار درهم في 2026. تنضاف إليها ال10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.

وم ع /أ

التعليقات مغلقة.