مصطفى الخلفي: مسؤولية الحكومة في مجال الهجرة تقوم على العمل وفق مقاربة إنسانية مؤطرة بالقانون – حدث كم

مصطفى الخلفي: مسؤولية الحكومة في مجال الهجرة تقوم على العمل وفق مقاربة إنسانية مؤطرة بالقانون

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن مسؤولية الحكومة في مجال الهجرة تقوم على العمل وفق مقاربة إنسانية مؤطرة بالقانون. وأوضح السيد الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، ردا على سؤال حول الأحداث المؤسفة التي وقعت مؤخرا في محيط المحطة الطرقية للدار البيضاء، أن تسوية وضعية المهاجرين تقوم على العمل على ضمان الكرامة الإنسانية، مشيرا إلى أن هذه المقاربة مسؤولية أخلاقية قبل أن تكون مجرد قواعد أو مقتضيات قانونية.

وتابع أن الحكومة ستواصل سياستها وفق هذه المقاربة وفي نفس الوقت ستعمل على تطبيق القانون بالجدية اللازمة ومحاربة شبكات الاتجار في البشر وتجار الهجرة غير الشرعية، داعيا إلى استخلاص الدروس وعدم تكرار مثل هذه الأحداث وفقا لهذه المقاربة والتوجه الى معالجة أسباب الهجرة و الجذور المرتبطة بها.

وأبرز الخلفي أن المغرب يتوفر على إطار لتدبير وضعية المهاجرين، يتمثل أساسا في فتح عملية ثانية لتسوية وضعيتهم واستقبال الطلبات وفق مقاربة ذات طبيعة إنسانية تقوم هذه التسوية على وصيانة كرامتهم وضمان حقهم في التعليم والصحة والسكن ووضع أطر رهن إشارتهم تمكنهم من الاندماج في المجتمع المغربي، لأن ” المغرب ليس بلدا رافضا لأي مقيم أجنبي، بل بالعكس كان دائما بلدا مضيافا ومستوعبا”. وأشار الوزير إلى أن الأحداث المؤسفة التي وقعت في محيط المحطة الطرقية للدار البيضاء ” تطرح فعليا تحديات ذات طبيعة قيمية باعتبار أن ماحصل في جزء منه يسائل هذه القيم ويفرض الرفع من فعالية سياسة المغرب في مجال الهجرة واستيعاب المعطيات المرتبطة بها من خلال ضمان الكرامة الإنسانية واحترام القانون وقيم التعايش الإيجابي المنتج ونبذ كل أشكال العنف أو التمييز”.

وذكر الخلفي، في هذا الصدد، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهو يرافع في القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة، قدم معطيات دالة ودقيقة حول وضعية الهجرة والنسب المرتبطة بها، رافضا جلالته القضايا المرتبطة بهجرة الأدمغة وداعيا الى سياسة متكاملة في القارة الإفريقية، لاسيما تثمين طاقاتها البشرية.

ح/م

التعليقات مغلقة.