” العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع المغرب وبلجيكا” محور مباحثات رئيس مجلس النواب المغربي ورئيس برلمان “والوني” البلحيكي – حدث كم

” العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع المغرب وبلجيكا” محور مباحثات رئيس مجلس النواب المغربي ورئيس برلمان “والوني” البلحيكي

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب،  بمقر المجلس، رئيس برلمان “والوني” ببلجيكا، السيد André Antoine، والذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا حاليا على رأس وفد برلماني هام.

وخلال هذا اللقاء، أشاد السيد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع المغرب وبلجيكا، مشيرا إلى أهمية الجالية المغربية المتواجدة ببلجيكا وبجهة “والونيا” على الخصوص، ومسجلا اندماج هذه الجالية في المجتمع “الوالوني”. وأكد السيد المالكي أن المملكة المغربية تنهج سياسة منفتحة وتعتبر علاقتها مع أوروبا ذات بعد استراتيجي.

وقدم السيد رئيس مجلس النواب بالمناسبة، لمحة حول خصوصيات العمل البرلماني بمجلس النواب، ومعطيات حول تركيبة المجلس وحضور المرأة والشباب في مختلف هيئاته. كما استعرض مختلف الأوراش التي أطلقها المجلس، والتي من بينها تفعيل الديمقراطية التشاركية بعد المصادقة على القوانين التنظيمية المتعلقة بتقديم الملتمسات في مجال التشريع   وتقديم العرائض الى السلطات العمومية.

من جهته نوه السيد رئيس برلمان “والوني” بمساهمة الجالية المغربية في تنمية منطقة “والوني” على الخصوص، وذلك منذ بداية ستينيات القرن الماضي، وأشاد بالدور الحيوي الذي تلعبه للمملكة المغربية على الساحة الإفريقية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مضيفا أن جلالة الملك يبرز الصورة الحقيقية للإسلام السمح والمعتدل، الذي ينبذ الغلو والتطرف.

 وأكد السيد “أنطوان” أن المغرب يمثل نموذجا لباقي دول القارة الإفريقية على المستوى الديمقراطي وعلى المستوى التنموي، معربا عن حرص بلاده على تقوية علاقاتها الاقتصادية مع المملكة المغربية. وكشف في ذات السياق عن احتفاء جهة «والوني” بالمملكة المغربية، واختيارها كشريك اقتصادي متميز لسنة 2018.  

وفي ختام اللقاء، وقع الجانبان على مذكرة تفاهم، تهدف إلى المساهمة، في إطار صلاحياتهما، في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية بين المملكة المغربية و”والونيا”؛ وإلى تعزيز التعاون البرلماني بينهما.

 ح/ن

التعليقات مغلقة.