النسخة الحادية عشرة من قفطان مازاغان: احتفال بالفن والثقافة المغربية – حدث كم

النسخة الحادية عشرة من قفطان مازاغان: احتفال بالفن والثقافة المغربية

 تتشـرف جمعية “الأيادي البيضـاء” و”دار نيليا” بالإعلان عن النسـخة الحادية عشـرة من قفطان مازاغان، والتي ستعقد يوم السـبت 27 يناير 2024 بالمنتجع السـياحي مازاغان (الشـريك الرسـمي للحدث)، سـتسـلط والتي سـت هذه النســخة الاســتثنائية الضــوء على القفطان المغربي وســتعزز الروابط الثقافية بين المغرب والمملكة العربية السعودية (ضيفة شرف دورة 2024)

ومن خلال تظاهرة قفطان مازاغان، تكرم جمعية الأيادي البيضـــاء الحرفي المغربي وتصـــادق على مدى براعته بهذا المجال الإبداعي، كما يشــجع قفطان مازاغان الشــباب المبدعين في مجال التصــميم، و يعمل على خلق فرص لتقديم أعمالهم الفنية للجمهور المغربي والعربي.

وخلال هذه الدورة، ســـيكون من دواعي الفخر الترحيب بضـــيفة شـــرف ســـنة ،2024 المملكة العربية السـعودية، في شـخص الإعلامية لجين عمران، والمصـممة السـعودية الشـهيرة ريم عسـيــــــلان. كما يعبر تواجدهما عن أهمية مثل هذه التظاهرات في تعزيز التبادلات الثقافية بين البلدين.

  بالإضــافة إلى ذلك، ســيكون لنا شــرف مشــاركة عشــر مصــممين مغاربة (خولة رجري، هاجر عمري، أشـــرف الداكير، ابتســـام حداد، ســـنهاجي ودي فاطمة الزهراء، حنان لصـــري، زهرة لمهاول، فاطمة الغريـب، مليكـة عقيـل، مليكـة موزين) الـذين ســــيقـدمون آخر التصــــاميم والصــــيحـات في مجـال الجلابـة والقفطان المغربيين.

سيتم تقديم هذا الحفل من قبل المذيعة التلفزيونية المغربية الشهيرة سميرة البلوي، وبمشاركة مجموعة من الفنانين: حاتم عمور، نجاة اعتابو، شعيب أنور وتامر عبد الله (فنان من المملكة السعودية). تم تحديد سعر التذكرة في 400 درهم.

نبذة عن جمعية الأيادي البيضاء:

تم إنشاؤها سنة 2009 في الجديدة، نظمت العديد من الفعاليات الثقافية للترويج للصناعات التقليدية واليدوية بمنطقة دكالة، من أجل صقل مواهب الحرفيين والمصممين الإقليميين، والدفع بهم إلى الأمام للمشاركة في المحافل الوطنية والدولية من خلال معارض الصناعات التقليدية أو عروض الأزياء.

ومن أهداف الجمعية:

–  تدريب الحرفيين ـ الخياطة، التطريز، الرسم على الحرير والفن الزخرفي ـ

– تنظيم عروض الأزياء

–البحث عن موارد مالية للمساهمة في التنمية المستدامة والتعاون.

–  إنشاء مدرسة للخياطة والحرف اليدوية.

– تنظيم معارض للصناعات التقليدية لعرض المنتجات الحرفية للجمعية.

– تنظيم مسابقات للحرف اليدوية في المغرب والبحر المتوسط وأفريقيا .

– تشجيع الحرف اليدوية.

منذ تأسيسها من 14 سنة، استطاعت الجمعية أن تسجل حضورا في كل من معرض المغاربين ومعرض الحرف اليدوية في الدار البيضاء، وتنظيم مجموعة من الدورات التكوينية لفائدة الشباب في مجالات مختلفة والسهر على تنظيم عشر دورات متتالية للقفطان في الجديدة منذ 2012

التعليقات مغلقة.