الأذان .. نداء مفعم بالروحانية يزيد المؤمن يقينا وخشوعا – حدث كم

الأذان .. نداء مفعم بالروحانية يزيد المؤمن يقينا وخشوعا

حسنى أفاينو

يعتبر الأذان في الإسلام وسيلة للإعلام بأوقات الصلاة، وأحد تجليات العبقرية الإسلامية المتفردة في إدراكها لقوة الكلمة وقدرتها على توحيد الصف وجمع القلوب نحو قبلة واحدة بأسلوب راق وغير مسبوق.

والواقع أن تشريع الأذان بعد الهجرة النبوية، كان بداية مرحلة جديدة في التاريخ الإسلامي، قوامها الحرية والأمن والاستقرار، حيث تمكن المسلمون ولأول مرة، بعد 13 عاما من الخوف والاضطهاد على يد كفار قريش بمكة، من إقامة شعائرهم الدينية بأمن وأمان بالمدينة المنورة.

وللأذان دلالات عظيمة، ويحمل في ألفاظه مقاصد كبيرة، تركز على أصول الإسلام الكبرى وحقائقه العظمى التي تتضمنها كلمات الأذان، كالتكبير، والتوحيد، والدعوة إلى الصلاة، وغيرها. وحول الدلالات الرمزية والروحية للأذان ومفرداته، يقول المصطفى زمهنى، رئيس المجلس العلمي الجهوي لجهة بني ملال- خنيفرة، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه الشعيرة ش ر عت لإظهار شعائر الإسلام وكلمة التوحيد، والإعلام بدخول وقت الصلاة ومكانها، والدعاء إلى الجماعة…” والواقع أن رفع الأذان خمس مرات في اليوم، في أوقات معلومة وبألفاظ مخصوصة، جاء ليضبط إيقاع حياة المسلم اليومية، ويلفت الانتباه إلى أهمية تدبير الوقت، والحفاظ على خط التوازن بين الاستمداد من السماء والضرب في الأرض.

وفي هذا السياق، أوضح السيد زمهني، وهو أيضا أستاذ باحث بكلية الشريعة بفاس، أن شعيرة الأذان تذكر الإنسان بحقيقة وجوده في الكون، وتدعوه إلى التزام التوازن في حياته بالعمل لدنياه وأخراه معا لقوله تعالى : ” ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون”.

كما أن في الأذان، يضيف المتحدث، توجيها نحو الفلاح الذي يستند إلى صحة المعتقد وسلامة التصور، ويتأكد بأداء الصلاة زاد القلوب والأرواح، ويتجسد سلوكا عمليا في التعامل مع الخلق، “لذلك ناسب أن يبتدئ الأذان بالتكبير والتوحيد، وينتهي بالتكبير والتوحيد، وبينهما دعوة للصلاة سر الفلاح ومفتاحه”.

وفي رمضان تتوثق العلاقة مع شعيرة الأذان بشكل أكبر ، مقارنة مع باقي شهور السنة. فبالإضافة إلى وظيفته الروحانية، يرتبط موعد الأذان بوجبتي الفطور أو السحور، حيث كثيرا ما تتردد فيه بين الناس أو داخل الأسر المغربية عبارة ” شحال بقا لأذان المغرب” أو “شحال باقي لأذان الفجر” ، لذلك يحرص الناس في شهر الصيام على الحصول على حصة أوقات الصلاة التي تصدرها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويشتد الانتباه لأوقات الإمساك والإفطار ومتابعة تغيراتها على مدار الشهر الفضيل.

ومما يزيد من جاذبية الأذان ويحفز على تلبية نداء الصلاة بخشوع، جمالية أدائه بصوت ندي. وفي هذا الصدد، يقول الأستاذ زمهني، “إن الإسلام دين جمال يقوم على الجمال ويدعو إلى الجمال، ولذلك نجد في الشريعة الغراء حضا على تزيين القرآن بالأصوات”.

واعتبر أن الأذان باعتباره شعيرة تعبدية، ليس بدعا من بقية الشعائر التعبدية الجميلة، لذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينتقي الأجمل صوتا والأتقن أداء. فاختار أبا محذورة لكونه صيتا، وقال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن زيد في حق بلال :”ألقه على بلال، فإنه أندى صوتا منك”.

وأشار رئيس المجلس العلمي الجهوي إلى أن للمؤذن صفات يتعين أن يتحلى بها منها : أن يكون ذكرا مكلفا مسلما، عاقلا، وعدلا (فلا يجوز أذان الفاسق)، وعالما بكلمات الأذان، وأن يؤديها مرتبة، وعالما بأوقات الصلاة، ويستحب أيضا أن يكون صوته قويا، وأن يؤذن ويقيم وهو واقف إلا لعذر.

وحول خصوصيات المقامات الصوتية للأذان المغربي، أشار السيد زمهني إلى أن المغاربة “يعتمدون الصيغة المترسلة السمحة أي المتأنية في الأداء من غير تطريب ولا تلحين، وهو عين ما روي عن ابن الزبير مؤذن بيت المقدس أن عمر رضي الله عنه قال: “إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحذم”. (أي أسرع) وهذه الصيغة المعتمدة عند المغاربة هي التي استحبها جمهور العلماء”.

ومن عادات المغاربة في شهر رمضان تهليل الفجر، وهو تراث مغربي تليد، دأب عليه المغاربة من أجل الإعلام بحلول وقت قيام الليل، واقتراب وقت السحور والاستعداد لصلاة الفجر، حيث يعتلي المهلل الصومعة، في الثلث الأخير من الليل، ويتلو أدعية وابتهالات وأذكار، بأنغام جميلة متأنية في البداية، تتسارع مع اقتراب أذان الفجر، ويختمها بكلمات محفوظة في ذاكرة المجتمع، يدعو فيها إلى اغتنام أوقات الخير بقوله “يا عباد الله قوموا لا تناموا، هذا وقت الخير، قوموا تغنموا”.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.